السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضبط منتجات مستوطنات بقيمة نصف مليون شيقل خلال 48 ساعة بالضفة

نشر بتاريخ: 11/03/2010 ( آخر تحديث: 11/03/2010 الساعة: 19:55 )
الخليل - تقرير معا - تمكنت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني وبالتعاون مع الضابطة الجمركية ودائرة الأمن الاقتصادي في جهاز الأمن الوقائي، خلال الـ 48 ساعة الماضية، من ضبط ومصادرة منتجات من إنتاج مستوطنات قدر ثمنها بما يزيد عن نصف مليون شيكل في مدن الضفة الغربية.

عمليات الضبط والمصادرة لمنتجات المستوطنات الاسرائيلية المقامة فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، تأتي بعد عزم الحكومة الفلسطيينة بقيادة، د. سلام فياض، على جعل الأسواق الفلسطينية، نظيفة من منتجات تلك المستوطنات مع نهاية العام 2010.

وأوضح المهندس عمر كبها مدير دائرة حماية المستهلك، في اتصال هاتفي مع مراسلنا في الخليل، بأن وحدة مكافحة منتجات المستوطنات في وزارة الاقتصاد تعمل كخلية نحل بالتعاون مع طواقم حماية المستهلك في الوزارة، وبالتنسيق مع الضابطة الجمركية لتحقيق حلم كل فلسطيني بجعل السوق الفلسطيني خال ونظيف من منتجات المستوطنات.

ضبط أطنان من البلاستيك في الخليل

وأشار ماهر القيسي، نائب مدير مديرية وزارة الاقتصاد في الخليل، الى تمكنهم من ضبط والتحفظ على 10 أطنان من البلاستيك الخام في أحد مصانع الخليل، لوجود شكوك بأنها من إنتاج مستوطنات، كما تم مصادرة 11 طن من مادة القصدير غير مطابق للمواصفات الفلسطينية، كانت موجودة في مخزن لأحد تجار الخليل.

ضبط منتجات مستوطنات في سلفيت

وفي سلفيت تم ضبط ومصادرة مواد كيماوية ومواد تنظيف من إنتاج مستوطنات، قدر ثمنها بـ 57 ألف شيكل، كما تم ضبط ومصادرة سلع من إنتاج مستوطنة " بركان " قدر ثمنها بـ 160 ألف شيكل.

رام الله لم تسلم من بلاستيك المستوطنات

كما تم ضبط مواد خام بلاستيك في مدينة رام الله، من إنتاج مستوطنات اسرائيلية، قدر ثمنها بـ 130 ألف شيكل.

جنين خالية من منتجات المستوطنات وضبط 5 طن أغذية فاسدة

وأشار المهندس كبها، الى أنه تم ضبط ومصادرة نحو 5 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة وغير مطابقة للمواصفة الفلسطينية، موضحاً بأنه سيسار الى اتلاف الكمية في القريب العاجل.

قلقيلية خالية من الاغذية الفاسدة وضبط خشب انتاج مستوطنات

وأوضح كبها، بأن مدينة قلقيلية، بدت خالية من الاغذية الفاسدة، الا أنهم تمكنوا من ضبط أثاث منزلي مصنع من خشب إنتاج مستوطنات قدر ثمنه بـ 36 ألف شيكل.

وطالبت الجهات الرسمية والشعبية القائمة على مكافحة آفة منتجات المستوطنات، من المستهلكين بضرورة الابلاغ عن اي منتج يتم صنعه في مستوطنات الضفة الغربية، بالاضافة للابلاغ عن أية سلعة يشكون في مصدرها، وستقوم هذه الجهات بمتابعة الموضوع وبأسرع وقت ممكن.