السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة الاتصالات الفلسطينية تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2009

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 14/03/2010 الساعة: 17:11 )
سلفيت - معا - استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة الاتصالات الفلسطينية (PALTEL)، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2009.

ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية للتقرير السنوي مصممة وجاهزة للطباعة في المطبعة. وقد تضمن التقرير السنوي الذي جاء في 90 صفحة (بدون الغلاف) من حجم A4: الأهداف والآفاق، أعضاء مجلس الإدارة، كلمة رئيس مجلس الإدارة، الإدارة التنفيذية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، مناقشة وتحليل أداء المجموعة، تقارير أداء شركات المجموعة، الاتصالات الفلسطينية "بال تل"، شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال"، شركة حضارة للاستثمار التكنولوجي "حضارة"، شركة حلول، شركة ريتش، شركة بالميديا، شركة V&V، أكاديمية الاتصالات، مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية، الحوكمة، إفصاحات إضافية، والقوائم المالية الموحدة.

وجاء في كلمة رئيس مجلس الإدارة صبيح المصري بأنّه تمّ تحقيق نتائج تشغيلية وإنجازات في مختلف مجالات العمل تصب في حاضر فلسطين ومستقبله وتكرّس الرؤيا الواضحة بتحقيق نجاحات تلبّي طموحات المساهمين والموظفين والشركاء، وقال" لو أمعنا النظر في مجموعة الاتصالات لوجدناها محوراً ونسيجاً متشابكاً من النجاح والاستمرارية والعطاء، لقد نجحنا في عكس صورة حضارية عن فلسطين ونجحنا بالاستمرار في تقديم أفضل الخدمات وطبقنا عليها المرونة بما يتناسب مع التوجهات العالمية، وخصصنا عمل شبكاتنا لخدمة كل جهة بمفردها، بما يعني أننا تواصلنا من خلال الاتصال الثابت، الخليوي والانترنت مع مختلف قطاعات الوطن واستمددنا الثقة الغالية التي منحنا إياها أبناء الوطن."

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2009 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، قائمة المركز المالي الموحدة، قائمة الدخل الموحدة، قائمة الدخل الشامل الموحدة، قائمة التغيرات في حقوق الملكية الموحدة، قائمة التدفقات النقدية الموحدة، إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة (38 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (إرنست ويونغ - سائد عبدالله) تحت بند الرأي "في رأينا، أنّ القوائم المالية الموحدة تظهر بعدالة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي لشركة الاتصالات الفلسطينية كما في 31 كانون أول 2009 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية".

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في تقريرها إلى وجود فروقات بين البيانات الختامية والبيانات المالية الأولية يعود سببه إلى إعادة تصنيف مخصص الرسوم عن السنوات السابقة في البيانات المالية الختامية من الأصول طويلة الأجل ليضاف إلى الالتزامات المتداولة الأخرى، وقد أثّر هذا على هذه البنود في قائمة المركز المالي كما أثّر على التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والتدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية في قائمة التدفقات النقدية.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الخدمات. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتاب الشركة المرفق، بالتزامن وحسب الأصول