السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة ذكرى النكبة الـ'58': جامعة الأزهر بغزة تفتتح معرض التراث الشعبي

نشر بتاريخ: 21/05/2006 ( آخر تحديث: 21/05/2006 الساعة: 01:46 )
غزة - معا - افتتح مجلس أمناء ورئاسة جامعة الأزهر بغزة اليوم معرض التراث الفلسطيني الشعبي المقام على أرض الجامعة، الذي يواكب ذكرى مرور ثمانية وخمسون عاما على نكبة الشعب الفلسطيني.

وحضر افتتاح المعرض الذي أقيم في قاعة المبنى المركزي للكليات العلمية في الجامعة, كل من الدكتور عماد شعث أمين سر مجلس الأمناء والأستاذ الدكتور جواد وادي رئيس الجامعة يرافقهما عدد من أعضاء مجلسي الأمناء والجامعة بافتتاح المعرض الذي ينظمه اتحاد مجلس الطلبة ومنظمة الشبيبة الفتحاوية, وضم المعرض العديد من اللوحات الفنية والمجسمات الوطنية والزي الفلسطيني، والتي تعبر عن الأصالة والتراث الشعبي الفلسطيني متوجة بنموذج لقبر الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وأشاد د. شعث بالمعرض وبالقائمين عليه خلال تجوله في أرجائه وزواياه المختلفة لحسن التنظيم والنظام, وقال إن إقامة مثل هذا المعرض من شأنه إثراء الذاكرة الفلسطينية وتنمية الفن الفلسطيني وتوحيد شعبنا من خلال الفن، وإعادة تذكير وتثقيف أبناء شعبنا بماضيه ونضاله الأصيل، مشيداً بالتراث الشعبي الفلسطيني الذي يجسد ويشرح من خلال فنه ولوحاته التاريخ والألم والنضال الفلسطيني وإصرار هذا الشعب على إتمام مشواره، رغم كل ما يعصف به من بطش الاحتلال.

من جانبه، شكر الدكتور جواد وادي اتحاد مجلس الطلبة على رعايتهم وتنظيمهم لهذا المعرض التراثي ، الذي جاء نتاج تجربة شعبنا المريرة عبر تاريخ نضاله, معرباً عن أمله بأن يساهم من خلال لوحاته وزواياه المختلفة في إثراء الثقافة والفن الفلسطيني.

بدوره قال الطالب محمد حلس رئيس مجلس الطلاب أن هذا النشاط يأتي ضمن الأنشطة اللامنهجية التي يسعى اتحاد مجلس الطلبة إلى تعزيزها وتنميتها بين طلبة الجامعة لما لها من آثار إيجابية على مستوى الطلبة ولما لها من دور كبير في تنمية الوعي والحس الثقافي والعملي للطلبة,

وتحدث حلس أن المعرض يشمل أعمال يدوية نسوية ومطرزات ومأكولات شعبية وأدوات ومعروضات فلكلورية، ويهدف إلى ربط الناس بالماضي الأصيل والتذكير بالتراث الفلسطيني القديم.

هذا وقد امَّ المعرض مئات الطلبة والطالبات منذ الساعات الأولى على افتتاحه, وكان من ضمن الزوار المهندس جمال الخضري وزير الاتصالات, والنائب عن حركة فتح د. احمد ابو هولي , وعدد كبير من الشخصيات الوطنية والمهتمة بالتراث والثقافة الفلسطينية.