الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نواب بيت لحم يستعرضون حق العودة في مناهج التدريس الاسرائيلية والفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/05/2006 ( آخر تحديث: 21/05/2006 الساعة: 17:15 )
بيت لحم -معا- استعر ض النائب عيسى قراقع خلال ندوة ثقافية نظمها اليوم مركز الرواد في مخيم عايدة شمال بيت لحم بمناسبة الذكرى 58 للنكبة الفلسطينية مناهج التدريس الاسرائيلية .

واستخلص النائب قراقع خلال استعراضه المطول للمناهج التعليمية الاسرائيلية وكيفية تعاملها مع حق العودة الفلسطيني اربعة حقائق:

1. مناهج التدريس الاسرائيلية لا تتحدث عن نكبة فلسطين وتتجاهل بالمطلق ما جرى عام 1948.
2. تربي هذه المناهج الطلبة اليهود على العنصرية والكراهية وتزرع في نفوسهم النزعة العسكرتارية والعدوانية اتجاه كل ما هو عربي.
3. لا تتحدث المناهج عن السلام وعن شركاء في السلام بل تمجد الحرب.
4. تشويه الحقائق وتزييف التاريخ وخلق صورة سلبية عن الفلسطينيين بوصفهم بالفاظ بشعة.

واضاف قراقع " عندما ادعى الاسرائيليون ان مناهج التعليم الفلسطيني هي مناهج تحريضية كان الاجدر ان ينظروا الى مناهجهم التي تربي الاجيال اليهودية على العنصرية والعدوان.

وتحدث النائب محمود الخطيب عن حق العودة في المناهج التعليمية الفلسطينية موضحا ان هذا الموضوع لم يأخذ حقه بسبب ضغوطات واشتراطات دولية داعيا الى ادراج قضية اللاجئين وحق العودة في مناهج التدريس لان قضية اللاجئين هي اساس القضية وانها غير خاضعة للمساومات او التفريط بوصفها من الثوابت التاريخية والدينية التي لا يجوز التنازل عنها.

واستعرض محمد جرادات مدير مركز بديل نشاطات المركز ولجان حق العودة المحلية والدولية في دعم حقوق اللاجئين وتوحيد الخطاب السياسي والقانوني حول حق العودة مشيرا الى الجهود التي بذلت لخلق شبكة اهلية في الداخل والمنافي المناصرة لحق العودة وشرح قضية ومأساة .

واكد جرادات على اهمية الحملة التي بدأت قبل عام ونصف بمقاطعة المنتوجات الاسرائيلية داعيا الى استمرارها وتواصلها .

من ناحيته شدد عبد الفتاح ابو سرور مدير مركز الرواد على اهمية العمل المسرحي والفني في نقل رسالة اللاجئين والقضية الفلسطينية وفي احياء الذاكرة الفلسطينية عبر الفن والعمل المسرحي كوسيلة من وسائل المقاومة وتوضيح البعد الانساني الهام لهذه القضية.

وبين ابو سرور اهمية تغيير الصورة لدى الرأي العام العالمي عن الفلسطينيين حيث نجحت الدعاية الصهيونية في خلق صورة سلبية عن نضال الشعب الفلسطيني.
وتخلل الندوة عرض اطفال المركز لسكتش مسرحي حمل عنوان " احنا اولاد المخيم " تناول القضية منذ وعد بلفور وحتى اتفاقيات اوسلو .

وفي نهاية الندوة التي اشرف على ادارتها سمير عطا عن لجان الخدمات اجاب المشاركون على اسئلة الحضور.