الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- تدارس إنشاء جمعية تعاونية لمربي الأسماك

نشر بتاريخ: 17/03/2010 ( آخر تحديث: 17/03/2010 الساعة: 18:19 )
طولكرم- معا- تدارست مديرية زراعة طولكرم مشروع إنشاء جمعية تعاونية لمربي الأسماك في المحافظة، ضمن نشاطات المشروع البرازيلي للإستزراع السمكي، والمشروع الإقليمي الزراعي الدنماركي.

جاء ذلك خلال ورشة نظمتها في المديرية اليوم في مركز التدريب التابع لها بالمدينة، حضرها المهندس محمد قمحية نائب مدير عام الثروة السمكية في وزارة الزراعة، والمهندس الزراعي ياسر إشتيه مدير الاستزراع السمكي في وزارة الزراعة، والمهندس الزراعي أيمن حجازي مشرف محافظة طولكرم في الاستزراع السمكي، وشعبان عيد مدير التعاون في مكتب العمل بطولكرم، وعدد من المزارعين والجمعيات والمهتمين بتربية الاسماك.

وخلال الورشة، تطرق قمحية لنشاطات الادارة العامة للثروة السمكية، ومن ضمنها المشروع البرازيلي والمشروع الاقليمي الدنماركي وغيرها من المشارع، مشيراً الى خصوصية وحساسية تربية الاسماك، ومدى حداثة هذا المشروع في الوطن والتحديات التي تواجهه، وكيف أنه أسلوب ممتاز لتعزيز استخدام المياه والاستفادة من الاسمدة العضوية المنتجة من الاسماك في تسميد المزروعات، موضحاً أهمية تشكيل جمعية تعاونية تعتني بمربي الاسماك في المستقبل، وكيفية جعلها إستثمار.

واوضح المهندس إشتيه الفائدة من تشكيل جسم يمثل مربي الاسماك ويتعاون مع وزارة الزراعة، مجيباً على بعض تساؤلات المزارعين حول كيفية تشكيل هذه الجمعية وشروط الانتساب لها، وفرص الربح والخسارة في المشروع.

وتساءل المهندس حجازي عن توجه المزارعين بأن تكون الجمعية مركزية على مستوى الوطن أو محلية، وكيفية تسهيل الامور التسويقية لمربي الاسماك في حال وجود جمعية تمثلهم.

وتطرق شعبان الى الجدوى من تشكيل الجمعية والهدف من تأسيسها، وضرورة أن تعتمد على مبدأ الشراكة وكيفية عمل نظام داخلي لحماية مربي الاسماك، وأن يكون في تصورها الاعتماد على التمويل الذاتي وعدم إنتظار مساعدات خارجية.

وفي ختام الورشة، فتح باب النقاش أمام الحضور لتوضيح بعض التساؤلات، ومن ثم الخروج بتوصيات منها "تأييد تشكيل مثل هذه الجمعية وتشجيع على الدخول في تربية الاسماك لما فيه مصلحة للجميع ".