السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تستغيث وزارة الصحة والجهات المختصة مساعدتها في مكافحة إنتشار البعوض

نشر بتاريخ: 22/05/2006 ( آخر تحديث: 22/05/2006 الساعة: 12:51 )
خان يونس- معا- وجهت بلدية خان يونس نداء إستغاثة لوزارة الصحة الفلسطينية ومختلف الجهات المختصة بضرورة تقديم المساعدات العاجلة في مكافحة ظاهرة إنتشار البعوض التي تفشت بصورة كبيرة بين المناطق المتاخمة لبركة تجميع مياة الأمطار شمالي حي الأمل وأصبحت تهدد حياة المواطنين إصابتهم بالأمراض المعدية.

وأوضح الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس خلال حديث للصحافيين عقده في مكتبه اليوم أبعاد هذه الآفة الضارة بالصحة والبيئة والتي باتت تشكل مصدر خطر دائم للأطفال والنساء والشيوخ بما تنقله من أمراض معدية، مشيراً إلى أن أعداد البعوض تكاثرت في الآونة الأخيرة بصورة سريعة نتيجة لقيام بعض المواطنين بربط مياة الجاري على خطوط الصرف الصحي الرئيسية التي قامت البلدية بإنجازها في عدد من مناطق المدينة.

وبين أبو شمالة أن البلدية قامت خلال الأيام السابقة بردم التجمعات الصغيرة لبرك المياه في محيط حي الأمل وقد بلغت 26 تجمعاً فضلاً عن رش مسطحات المياة بالمواد الخاصة لمنع إنتشار البعوض، معتبراً أن المشكلة في طريقها للحل وبحاجة إلى مساعدة وزارة الصحة والمؤسسات ذات العلاقة بسرعة تقديم يد المساعدة لطواقم البلدية المتخصصة وتزويدها بالمعدات والآليات والمواد السامة حتى تتمكن من القضاء على البعوض لاسيما ونحن على أبواب فصل الصيف .

وحذر أبو شمالة من مغبة التهاون في التعامل مع ظاهرة إنتشار البعوض وجعلها قضية مهملة لما لها من كوارث صحية وصفها بـ" الخطيرة " يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة السكان في جميع المناطق.

وأكد رئيس البلدية أن طواقم دائرة الصحة والبيئة التابعة للبلدية ما تزال تواصل أعمالها الملقاة على عاتقها في المنطقة المذكورة لمكافحة إنتشار البعوض وأماكن توالدها من أجل القضاء على المكرهة الصحية المتفاقمة في المنطقة .

وأكد أبو شمالة أن التجاوزات الأخيرة من قبل المواطنين تنذر بحدوث مكاره صحية كبيرة وتفشي الأمراض نتيجة طفح مياه المجاري من أجزاء المشروع بالمناهل المنتشرة في عدداً من الطرق إلى جانب إنعدام قدرة الشبكة على إستيعابها، معتبراً قيام فئة بربط خطوط الصرف الصحي على مشروع الصرف الصحي يعد سلوكاً مشيناً يتنافى مع القانون، لافتاً إلى أن هذه الأفعال لا تقارن بحجم الأضرار الكبيرة جداً التي تلحق بالمدينة وشوارعها وبالمعاناة الناجمة عن هذه التصرفات غير المسبوقة.