الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع الشفاء يجري عملية جراحة قلب مفتوح لمواطن في الخمسينات

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 21/03/2010 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- قالت وزارة الصحة المقالة ان أطباء جراحة القلب المفتوح بمجمع الشفاء الطبي نجحوا في إجراء عملية جراحية نوعية ونادرة برئاسة الدكتور مروان الصادق استشاري جراحة القلب المفتوح وأطباء جراحة القلب د. مروان ياغي، د. عبد الكريم مهنا وأخصائي التخدير ناهض غربية وطاقم تمريض قسم جراحة القلب.

وأجريت العملية للمريض (ف، ج) البالغ من العمر 52 عام حيث أدخل إلى قسم الاستقبال والطوارئ وبعد ذلك تمّ إجراء الفحوصات الأولية وعمل تخطيط لجهاز القلب، حيث تبين من خلال الكشف الطبي وجود تضخم وتمزق في الشريان الأورطي الصاعد مع انسلاخ حاد في الجدار الأورطي وقد قام الفريق الطبي على الفور باستبدال الصمام الأورطي والشريان الأورطي الصاعد بشريان أورطي صاعد صناعي.

وأكد الأطباء لأهل المريض أن نسبة نجاح العملية لا تتعدى الـ 50% فقط، مشيرين أن حياة المريض ستكون معرضة لخطر الموت في حال تم نقله لمستشفى آخر لإجراء هذه العملية.

من جهته قال د. الصادق" إن نجاح مثل هذه العمليات يحتاج إلى إجراء فحوصات دقيقة لإنقاذ المريض مطمئنا أهالي المرضى بأنه رغم الحصار وقلة الإمكانيات، إلا أنه بالإمكان إجراء العمليات بأمان في مجمع الشفاء الطبي لوجود كوادر متخصصة.