الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا ترفض تزويد اسرائيل بالقنابل الذكية التي تخترق التحصينات

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 09:14 )
بيت لحم- معا- يحاول رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مع وزير الجيش ايهود باراك اقناع الادارة الامريكية بتزويد اسرائيل بالقنابل الذكية التي تخترق التحصينات تحت الارض، وذلك في اللقاءات التي ستتم هذا الاسبوع في واشنطن مع بعض المسؤوليين الامريكان.


وبحسب ما نشر موقع "قضايا مركزية" العبري اليوم الاحد فان الرئيس الامريكي باراك اوباما متمسك بموقف الرئيس السابق جورج بوش والذي رفض تزويد اسرائيل بهذه القنابل.

واشار الموقع إلى ان الادارة الامريكية سبق وزودت اسرائيل بمثل هذه القنابل والتي تم استخدامها في الحرب الاخيرة على لبنان، حيث استهلكت اسرائيل مخزونها من هذه القنابل الذكية اثناء محاولاتها الفاشلة في اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، حيث قامت بتدمير العديد من المباني في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وكذلك في مناطق اخرى من لبنان دون ان تحقق اسرائيل هدفها باغتيال السيد حسن نصرالله.

واضاف الموقع انه في اعقاب تقرير جولدستون وما شمله من استخدام اسرائيل للعديد من القنابل الامريكية ضد المواطنيين الابرياء في حرب غزة، وكذلك الحال في الحرب اللبنانية الاخيرة، فان الادارة الامريكية باتت تفكر جيدا في عدم تزويد اسرائيل ببعض انواع القنابل، وبالذات القنابل الذكية التي تخترق الارض وتنفجر محدثة هزة ارضية في المحيط، وكذلك القنابل الفسفورية التي استخدمتها اسرائيل بكثافة في حرب غزة، والتي تتناقض مع القانون الدولي واثارت احتجاجا دوليا واسعا.

واشار الموقع إلى ان تقديرات وزارة الدفاع الامريكية يعتريها الخوف من استخدام القنابل الذكية من قبل اسرائيل في ضرب المنشآت النووية الايرانية دون ان تكون الادارة الامريكية على علم في الامر، وهذا سبب اخر يمنعها من تزويد اسرائيل بهذه القنابل خوفا من مفاجأة غير محتملة لامريكا.