الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة الدراسة المتعلقة بالآثار البيئية لتنفيذ ضاحية الريحان السكنية

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 15:27 )
رام الله- معا- عقدت شركة الريحان للاستثمار العقاري، إحدى شركات مجموعة عمار العقارية، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في القطاع العقاري، خلال الأسبوع الماضي ورشة عمل لمناقشة الأثر البيئي لإنشاء ضاحية الريحان السكنية، وذلك بعد الدراسة البيئية التي قام بإجرائها تحالف مكتب الأرض الهندسي في لبنان ومركز الهندسة والتخطيط في فلسطين.

وقد حضر الورشة عدد من المؤسسات والشخصيات ذات العلاقة، من الوزارات المختصة وسلطات المياه والبيئة، والبلديات والهيئات المحلية، بالإضافة إلى عدد من موظفي شركة الريحان المنفذة للمشروع، والمكاتب الهندسية التي تعمل على تنفيذ التصاميم الهندسية للضاحية، وعدد من سكان الضاحية المستقبليين.

ويأتي عقد الورشة في سياق التأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بضاحية الريحان، وحرص صندوق الاستثمار الفلسطيني على اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بزيادة نسبة المساحات الخضراء في الوطن، وخاصة في المشاريع العقارية.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني على الأهمية التي تحظى بها البيئة الفلسطينية لدى الصندوق، موضحاً أن الحفاظ على المساحات الخضراء والاعتناء بالبيئة هي في مقدمة سلم أولويات الصندوق في كافة المشاريع التي يتم تنفيذها.

وقال د. مصطفى:" إن الصندوق يأخذ بعين الاعتبار عند وضع المخططات الهندسية لمشاريعه السكنية، أهمية التعامل مع البيئة بطريقة تحافظ عليها، سواء من خلال المواد التي يتم استخدامها، أو من خلال طريقة التشييد، أو من خلال توفير مساحات خضراء وافرة".

من جانبه، أكد المهندس منيف طريش، مدير عام شركة الريحان على أهمية الدراسة البيئية المتعلقة بضاحية الريحان، إذ تنبع تلك الأهمية من خلال التأكيد على الأسلوب العلمي الممنهج الذي يتبعه الصندوق في التخطيط والتنفيذ لمختلف المشاريع والبرامج الاستثمارية، إلى جانب حرص الصندوق على أن تكون كافة مشاريعه صديقة للبيئة.

واضاف: على الرغم من أن الضاحية ستضم 2,000 وحدة سكنية، إلا أن الصندوق حرص على عدم طغيان العمران على حساب الأراضي الزراعية. لذلك، تم تخصيص مساحة تقدر بـ 26,700 م2 من أراضي الريحان لتكون مساحات خضراء، يستفيد منها سكان الضاحية لتضفي جواً من الجمال الطبيعي عليها، ولتعمل على الحفاظ على بيئة فلسطينية خضراء وهواء نقي".

تتوفر في ضاحية الريحان العديد من عناصر البنية التحتية المساعدة في الحفاظ على بيئة نظيفة، كشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، وآلية الاستفادة من عمليات التصريف في عدة مجالات، إلى جانب كيفية المحافظة على التربة، كما أن طريقة التنفيذ العلمي لخطوط الصرف الصحي ستساهم في الحفاظ على خزانات المياه الجوفية، إلى جانب تنقية المياه العادة لتكون آمنة للتربة والنباتات المتواجدة في المنطقة.

يُذكر أن ضاحية الريحان هي باكورة مشاريع الصندوق السكنية التي يجري تطويرها من خلال شركة عمار العقارية، ويتم تنفيذها من قبل شركة الريحان للاستثمار العقاري، وتندرج في إطار مشاريع الصندوق ضمن برنامجه الوطني للسكن الملائم، والذي يهدف إلى إنشاء 30 ألف وحدة سكنية في كافة محافظات الوطن. وستضم الريحان حوالي 2,000 وحدة سكنية لتتسع لنحو 10,000 نسمة في حين يعتبر مشروع ضاحية الجنان ثاني مشاريع الصندوق ضمن هذا البرنامج، إذ سيتم تنفيذه بالقرب من مدينة جنين.