الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تمنح ثلاثة باحثين درجة الماجستير في القانون واللغة العربية والفقه والتشريع

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 15:00 )
سلفيت- معا- منحت جامعة النجاح الوطنية ثلاثة باحثين من طلبتها درجة الماجستير في تخصصات القانون واللغة العربية والفقه والتشريع، وذلك بعد مناقشتهم لرسائلهم التي كانت على النحو التالي:

الرسالة الأولى في تخصص القانون وهي للطالب ايمن حسين ناصر، بعنوان "بيع ملك الغير- دراسة مقارنة في ضوء القانون الوضعي والفقه الاسلامي"، قدم خلالها دراسة لأحكام بيع ملك الغير في القوانين الفلسطينية والأردنية والقوانين المصرية ومقارنة الفقه الاسلامي والآثار القانونية التي تنشأ عنها والنظريات المختلفة بين القوانين التي تحكم الموضوع وبيان ايجابيات وسلبيات هذه النظريات.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور علي السرطاوي عميد كلية القانون رئيساًً، وعضوية كل من الدكتور غسان خالد من جامعة النجاح الوطنية، والدكتور أمين دواس عميد كلية الحقوق في الجامعة العربية الأمريكية.

أما الرسالة الثانية فكانت للطالب ياسر ابراهيم محمود الأحمد، تخصص اللغة العربية، وهي بعنوان "شعر المتون في التراث العربي من القرن الهجري الثاني حتى نهاية القرن الهجري الثامن- دراسة في الموضوعات والأساليب" وتناول الباحث ظاهرة شعر المتون في التراث العربي على اختلافها من لغوية وفقهية وعلمية وتاريخية في الفترة ما بين القرنين الهجريين الثاني والثامن مما يشكل معلماً حضارياً وخصوصية ثقافية امتاز بها تراث العربية.

وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور يحيى جبر رئيس قسم اللغة العربية من الأستاذ الدكتور أحمد حامد رئيس قسم الدراسات العليا في جامعة النجاح، والدكتور مهدي عرار رئيس قسم اللغة العربية في جامعة بيرزيت.

وتناولت الباحثة ايمان رمزي بدران من تخصص الفقه والتشريع في رسالتها موضوع دور المرأة السياسي، حيث بينت موقف الاسلام من العمل السياسي للمرأة، وتناولت آراء الفقهاء في حكم عمل المرأة في الوظائف العامة ومنها الوزارة والمجالس النيابية.

كما تطرقت الباحثة ايمان لموقف العلماء من تولي المرأة للخلافة العامة الذي جاء متوافقاً مع نصوص القرآن والسنة والاجماع وما جرى عليه الصحابة الكرام، وأكدت الباحثة أن الفقه السياسي الاسلامي فيه ذخيرة وكنوز تغني عن الأخذ بالمبادىء الأجنبية، وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد علي الصليبي رئيساً، وكل من الدكتور جمال الحشاش والدكتور مروان القدومي من جامعة النجاح والدكتور حسن الترتوري من جامعة الخليل.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المناقشة نجاح الطلبة وأوصت بمنحهم درجة الماجستير كل في مجال تخصصه.