الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تبحث سبل التعاون المشترك وتطوير العلاقة الثنائية مع لجنة الصليب الأحمر الدولية

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 15:39 )
غزة- معا- اجتمع د .عماد شعث أمين سر مجلس أمناء جامعة الأزهر اليوم بمسؤول الإعلام للجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينية اياد نصر, من أجل بحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة واللجنة الدولية، بحضور د. محمد الشرافي عضو مجلس الأمناء, د محمود عكاشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية, د. شحادة زعرب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية, ود.عبد الرحمن أبو النصر أستاذ القانون الدولي الإنساني بالجامعة.

ورحب د. شعث بمسؤول الاعلام في الصليب الاحمر في جامعة الأزهر، مؤكداً ان الجامعة تشيد بمواقف وجهود اللجنة الدولية لمحاولاتها الدائمة والدؤوبة لتخفيف المعاناة ورفع الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني.

وأكد د. شعث على أن اللجنة الدولية تقوم بعمل إنساني كبير، ومهم في الأراضي الفلسطينية، ما يجعلنا جميعا نكن لها كل الاحترام والتقدير ، خصوصا لمكتبها المتواجد في غزة ودوره الفعال في خدمة ومساعدة الشعب الفلسطيني لاسيما أهالي وذوي الأسرى, مشيرا الى ان اللجنة استطاعت تحقيق أهدافها التي بنيت من اجلها فقد طبقت بكل نجاح هدفها الإنساني من جهة وهدفها التوعوية التعليمي التثقيفي من جهة ثانية.

وطالب شعث بتطوير العلاقة الثنائية والتنسيق المشترك والاستفادة من خبرات وطاقات اللجنة الدولية الموجودة في الأراضي الفلسطينية، لاسيما الاستفادة من خبراء القانون الموجودين لدى اللجنة الدولية في تنمية وتطوير قدرات طلبة الجامعة، خصوصا طلبة كلية الحقوق, مضيفاً إلى أن الجامعة بحاجة إلى عقد لقاءات وندوات وورش عمل بالتنسيق مع اللجنة الدولية في شتى المجالات والقضايا.

وعبر نصر عن شكره وتقديره لجامعة الأزهر لتوجيهها له الدعوة لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك, معتبراً أن ذلك يأتي ضمن حرص واهتمام الجامعة لتطوير وتنمية قدرات طلبتها وخريجيها وحرصهم على خلق أجيال واعدة تحمل على عاتقها بناء وتشيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأعرب نصر عن استعداد الصليب الأحمر إلى تنمية وتطوير قدرات الشباب وخدمة جامعة الأزهر، وعقد دورات وورش عمل خاصة بما يتعلق منها بنشر الوعي والثقافة والمعرفة بالقانون الدولي الإنساني، في ظل عدم معرفة معظم أبناء شعب الفلسطيني لهذا القانون الذي اعتبره بالهام جدا، مؤكداً على أن الكثير من خرجي الجامعات لا يعرفون عن هذا القانون رغم أهميته للشعب الفلسطيني.

كما أبدى نصر استعداد الصليب الأحمر لعقد دورات تدريبية لأساتذة الجامعة مع إمكانية ابتعاثهم لحضور مؤتمرات ولقاءات إقليمية ودولية لتنمية وزيادة الوعي والمعرفة لديهم بالإضافة إلى عقد دورات للأساتذة على أيدي خبراء وكوادر يمكن استقطابها من الخارج مع إمكانية استغلال كل الطاقات البشرية والمهنية الموجودة في القطاع وتسخيرها في مساعدة وخدمة جامعة الأزهر.

وأشار نصر إلى أن نشاطات ولقاءات اللجنة الدولية في الأراضي الفلسطينية تشمل كافة القطاعات، والمؤسسات حيث أنها تعمل بجهد مكثف في نشر الثقافة والمعرفة بالقانون الدولي الإنساني ومجالات حقوق الإنسان, مشيدا، بالدور الذي تقوم به جامعة الأزهر في هذا المجال خصوصا في كلية الحقوق النوعية التي تهتم اهتماما كبيرا وملحوظا بالقانون الدولي الإنساني حيث يخصص له مساقات تدرس لثلاث مستويات وهذا اهتمام كبير يضاهى اهتمام كثير من الدول خصوصا العربية التي لا تفرد لهذا القانون الكثير من المساقات.

بدوره رحب شحادة زعرب بكل أنواع التعاون المشترك، مؤكداً على أن جامعة الأزهر بحاجة ماسة لقدرات وكوادر اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاستفادة منها في تنمية قدرات الطلبة، مشيراً إلى أنه بإمكان اللجنة الدولية لعب دور توعوي وتثقيفي اكبر خصوصا في الجامعات الفلسطينية، وبالتحديد التي تدرس وتخرج الحقوقيين والقانونيين، متسائلاً عن مدى إمكانية اللجنة الدولية المساهمة ومشاركة جامعة الأزهر لعب هذا الدور, بالإضافة إلى ما يمكن أن تقدمه اللجنة الدولية في تطوير المنهاج الدراسي الخاص بكلية الحقوق .

وعبر زعرب عن استعداد الجامعة الكامل للتنسيق والمتابعة مع اللجنة في الأراضي الفلسطينية من اجل النهوض في المعرفة بالقانون الدولي الإنساني واتفاقيات حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

من ناحيته أكد عبد الرحمن أبو النصر أستاذ القانون الدولي الإنساني في جامعة الأزهر على أن العلاقة المشتركة بين الجامعة واللجنة الدولية عريقة وموجودة من قبل، مشيدا بالدور الريادي الذي تقوم به لجنة الصليب الأحمر الدولية من خلال نشرها المعرفة بالقانون الدولي الإنساني تحديدا.

وطالب أبو النصر السيد إياد نصر بتزويد الجامعة بالدوريات والمراجع القانونية التي تصدر عنها باستمرار، بالإضافة إلى تكثيف الدورات والندوات التي تتناول القانون الدولي الإنساني ومختلف القوانين الدولية كون اللجنة الدولية للصليب الأحمر تهتم بشكل كبير وأساسي بهذه المواضيع، متطلعا إلى دور اكبر للجنة في جامعة الأزهر، قائلاً:" نأمل بان يكون التعاون فيما بيننا ليس فقط على المستوى المحلي بل يتعداه إلى الدولي وان يكون هناك مشاركة اكبر لطلبتنا في هذا المجال لاطلاعهم وليكون لهم إطلالة على العالم الخارجي".