الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأقصى في غزة تفتتح مؤتمرها العلمي الدولي الأول للعلوم الطبيعية والتطبيقية

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 19:19 )
غزة -معا- انطلقت اليوم أولى فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول للعلوم الطبيعية والتطبيقية الذي تعقده جامعة الأقصى بغزة برعاية وزير التربية والتعليم العالي د. ناصر الدين الشاعر، في قاعة فندق جراند بالاس بمدينة غزة.

ويستمر المؤتمر الذي حضره سفير جمهورية مصر العربية أشرف عقل , عبد الله عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي و لفيف من العلماء و الأكاديميين و الباحثين و الشخصيات الاعتبارية مدة يومين

و يشارك في المؤتمر قرابة 100 بحث من مختلف الجامعات المحلية والعربية حيث إجتاز 80 بحثاً منها شروط المشاركة و تشتمل على عدة محاور : الكيمياء التطبيقية والنظرية ، الرياضيات البحتة والتطبيقية، ر الفيزياء النظرية والتجريبية بالاضافة إلى محور العلوم الحياتية والجيولوجيا.

و بدأت فعاليات الافتتاح بالقرآن الكريم والسلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح ا لشهداء.

وشكر وكيل وزارة التربية والتعليم العالي عبد الله عبد المنعم في كلمة ألقاها نيابة عن وير التربية و التعليم ناصر الشاعر جهود جميع القائمين على هذا المؤتمر معتبرا اياه تجسيدا للجهود المتواصلة التي تبذلها الجامعة في تأدية رسالتها السامية و دورها الريادي من أجل النهوض بالمجتمع الفلسطيني .

كما وجه عبد المنعم الشكر إلى جميع الباحثين لمساهمتهم في تطوير المؤسسات و تحفيز العقول المبدعة و توجيهها نحو العطاء لخدمة مجتمعها حيث وجه الشكر كذلك لجميع الطواقم التي ساهمت في التحضير لفعالياتن هذا المؤتمر .

و دعا عبد المنعم إلى الوحدة الفلسطينية و رص الصفوف لمواجهة الأحداث التي تقض كل انسان على حد تعبيره و الدخيلة على الشعب الفلسطيني المعروف بنضالاته و نبذ كل الخلافات من أجل مواجهة الاحتلال الاسرائيلي .

أوضح أ.د. علي زيدان أبو زهري أهمية هذا المؤتمر الذي يهتم بالنواحي التطبيقية في مجال العلوم الطبيعية، مثمناً دور كل من شارك في انجاح المؤتمر مبيناً حرص جامعة الأقصى على بذل أقصى الجهود من خلال عقد المؤتمرات العلمية التي تهدف لرفع كفاءة الباحثين .

و أعلن أبو زهري عن ارسال البعثات للدراسة في الجامعات المصرية في سبتمبر/أيلول 2006 القادم، شاكراً جميع الجهود المبذولة من قبل الشعب المصري و الحكومة المصرية لمسانة الشعب الفلسطيني.

بدوره رحب جرير القدوة رئيس مجلس أمناء جامعة الأقصى بالحضور مؤكدا على اهتمام جامعة الأقصى في الاهتمام بالبحث العلمي و حرصها الدائم على عقد المؤتمرات العلمية التي تثري الحياة العلمية واصفا ذلك باحدى الأساليب لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي الرامي الثقافة الفلسطينية .

واعتبر سفير جمهورية مصر العربية أشرف عقل أن انعقاد مثل هذا المؤتمر في هذه الظروف انما يعبر عن قوة الإرادة للشعب الفلسطيني على الرغم من مروره بعدة ظروف صعبة في ظل الحصار الاسرائيلي .

و رأى السفير المصري أن قيام هذا المؤتمر على نحو جيد لاستغلاله المعرفة العربية لخدمة أكبر قدر من الباحثين مثمنا الجهود و الاسهامات التي تقوم بها جامعة الأقصى في الظروف الاحتلالية القاسية .

وألقى الدكتور عبد الرحيم عاشور رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر كلمته حيث رحب بالحضور موجها الشكر إلى بنك فلسطين المحدود لتقديمه الدعم المالي للمؤتمر، كما وجه الشكر لجميع وسائل الإعلام والصحفيين و جميع القائمين على انجاح هذا المؤتمر.