السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة جديدة بين وزارة الصحة المقالة والهلال الاحمر بغزة

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 15:23 )
أزمة جديدة بين وزارة الصحة المقالة والهلال الاحمر بغزة
غزة- معا- قالت وزارة الصحة في الحكومة المقالة إنها تلقت عدة شكاوى تتعلق بالخدمات التي يقدمها الهلال الاحمر الفلسطيني في قطاع غزة.

واوضحت المقالة في بيان وصل "معا" نسخة منه، أن الشكاوى تتعلق بالملف الطبي والأطباء، اضافة الى ملف المسرحين من الهلال "بغير وجه حق" مما يزيد أعداد العاطلين عن العمل لأهداف وصفتها بـ "السياسية والأخلاقية" وملف أدوية الهلال المباعة في الصيدليات الخاصة.

واكدت المقالة انها تقوم بمتابعة تلك القضية ومراجعتها مع المسؤولين للوقوف على الحقيقة، مشيرة الى انها قامت بوضع الحلول من باب حماية الموظف في القطاع الخاص من "الاستغلال والابتزاز الطبي والأخلاقي" إضافة الى توفير كافة الخدمات الصحية في كافة المواقع والقطاعات لكافة المواطنين بلا استثناء.

ولفتت الوزارة الى ان ادارة الجمعية ممثلة بالدكتور خالد جودة رئيس الجمعية رفضت التعامل مع الاجراءات الرقابية التي قامت بها لجنة مكلفة بمتابعة ومراقبة مزودي الخدمة الصحية في محافظات قطاع غزة، مشيرة الى أن عمل اللجنة بقي شبه معطل ولمدة أسبوعين.

ونوهت المقالة الى انها عكفت على حل الإشكال، من خلال لقاء جمع وفد من الصحة المقالة واللجنة الدولية للصليب الاحمر بالاضافة إلى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وقد تم الاتفاق على أن تباشر اللجنة عملها الرقابي الإداري والمالي والفني على كل فروع الهلال دون التدخل في سياسات الهلال.

واضافت الصحة المقالة: "بناء على هذا الاتفاق بدأت اللجنة عملها في عملية الرقابة على ملف شؤون الموظفين، وعندما طلبت اللجنة ملف المشاريع لتدقيقه، فوجئت اللجنة برفض الهلال لهذا الطلب إضافة إلى مماطلة الجمعية لإجراءات الترخيص القانوني مع الجهات المختصة في الوزارة حتى الآن".

وشددت المقالة انها ستضطر لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة للقيام بواجبها كرقابة وإشراف على العمل الصحي والأهلي لحماية المواطن من أية تجاوزات، فهي "تتطلع إلى موقف إيجابي ومتعاون من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لتسهيل مهمتها".