الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

100منظمة اهلية تطالب القمة بتفعيل تقرير غولدستون ومقاطعة اسرائيل

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 18:39 )
غزة- معا- طالبت أكثر من 100 مؤسسة أهلية فلسطينية اليوم الأربعاء القمة العربية المزمع عقدها في مدينة سرت الليبية السبت القادم باتخاذ خطوات تؤدي إلى مواجهة المخطط الاستعماري والاحتلالي الإسرائيلي عبر تفعيل تقرير غولدستون أمام المحافل الدولية والعمل على مقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات عليها بوصفها دولة خارجة عن القانون الدولي الإنساني والعمل الجاد لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحافل الدولية.

جاء ذلك خلال عريضة قدمتها شبكة المنظمات الأهلية إلى الزعماء القادة العرب في قمتهم السبت القادم وموقعة من أكثر من 100 مؤسسة أهلية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

وقال امجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية الذي تلا العريضة خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة غزة صباح اليوم الأربعاء "إننا ننظر باهتمام بالغ لمؤتمر القمة وأنها من الضروري أن تشكل فرصة هامة لتوفير الأجواء العربية المناسبة لتعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه امتنا العربية".

وطالب الشوا القمة باتخاذ سلسلة من الإجراءات لردع الاحتلال ووقف كافة انتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني ولكافة المعاهدات الدولية وفي مقدمتها وثيقة جنيف الرابعة بما يشكل تحديا للقانون الدولي والتي تصل جرائم الحرب بحق أبناء الشعب الفلسطيني كما برز ذلك بالتقارير الدولية وفي مقدمتها تقرير غولدستون.

ورأى الشوا من الأهمية اتخاذ قرارات باتجاه إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوحدة والوطنية وعلى قاعدة ورقة المصالحة المصرية، آملا وضع قضية المصالحة كأولوية قصوى على راس جدول الأعمال.

من جهته دعا محسن أبو رمضان عضو مجلس ادراة الشبكة القمة العربية إلى التوقف الجاد أمام حملة التطهير العرقي الاسرائيلية في مدينة القدس والمقدسات سواء استمرار الحفريات في المسجد الأقصى أو إعلان الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح جزءا من التراث اليهودي.

ودعا أبو رمضان القمة العمل على ترتيب البيت الداخلي وبناء المؤسسة الوطنية الفلسطينية الجامعة لقيادة النضال ضد الاحتلال من اجل العمل الفوري على اتخاذ خطوات لازمة لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.