الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة فلسطين لصناعات اللدائن تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2009

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 17:12 )
سلفيت - معا - استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة فلسطين لصناعات اللدائن (LADAEN)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2009.

ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني المستقل من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد أرفق مع التقرير موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية في مرحلة ما قبل التصميم النهائي والطباعة في المطبعة. وقد تضمن التقرير السنوي قائمة بأسماء أعضاء مجلس الإدارة والقائم بأعمال المدير العام ومدقق الحسابات المستقل والمستشار القانوني، تقريراً لمجلس الإدارة، وكذلك البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2009.

وقد شمل تقرير مجلس الإدارة: كلمة لرئيس مجلس الإدارة، النشاط والمبيعات، مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية، موقع ومكاتب الشركة، الشؤون الإدارية، عدد الموظفين وجدول بمؤهلاتهم العلمية، جدول بأسماء مدراء الدوائر ووظائفهم، بيانات المساهمين، نشاط التداول على سهم الشركة، شكل وآلية إيصال المعلومات للمساهمين، جدول بفئات المساهمين، جدول يتضمن أكبر 15 مساهم وحجم ونسب ملكيتهم في الشركة، جدول بعدد الأسهم لأعضاء مجلس الإدارة وأقربائهم من الدرجة الأولى، مؤهلات أعضاء مجلس الإدارة وأتعاب المجلس، والموعد المتوقع لعقد اجتماع الهيئة العامة العادي القادم. وقد شمل الأداء المالي والمؤشرات المالية للشركة: تطور مجموع أصول الشركة، نمو صافي الربح، توزيع استثمارات الشركة، مؤشرات الربحية، مؤشرات الكفاءة، مؤشرات السيولة، مؤشرات الرفع المالي والاقتراض، الإيرادات التشغيلية، الدخل التشغيلي، صافي الدخل، الأصول والالتزامات، وحقوق المساهمين.

وقد تضمن التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2009 والتي شملت: تقرير مدققي الحسابات الخارجيين المستقلين، قائمة المركز المالي، قائمة الدخل والدخل الشامل، قائمة التغيرات في حقوق الملكية، قائمة التدفقات النقدية، والإيضاحات حول البيانات المالية (24 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (شركة إرنست ويونغ/ سائد عبدالله) تحت فقرة "الرأي": "في رأينا، إن القوائم المالية تظهر بعدالة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي لشركة فلسطين لصناعات اللدائن كما في 31 كانون الأول 2009 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية". وتحت بند "فقرة توكيدية" أشار إلى أنّه "دون إبداء التحفظ في رأينا، وكما هو مبين في إيضاح (23) حول القوائم المالية، تعاني الشركة من خسائر متكررة منذ عدة أعوام، حيث بلغت الخسائر المتراكمة كما في 31 كانون الأول 2009 مبلغ 2,883,156 دينار. إنّ قدرة الشركة على الاستمرار في أعمالها مستقبلاً يعتمد على تحقيق أرباح وتدفقات نقدية."

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة إلى وجود فروقات مالية ما بين الإفصاح الأولي والنهائي ناتجة عن إعادة تصنيف لبعض الحسابات فقط، علماً بأنّ هذه التصنيفات لم تؤثر على أرباح الشركة أو مجموع موجوداتها ضمن التقرير السنوي.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الصناعة. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول