الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يغادر واشنطن دون التوصل الى تفاهمات حول القضايا الخلافيّة

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 11:46 )
بيت لحم -معا- غادر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، واشنطن هذا الصباح دون أن يتمكن الجانبان الاسرائيلي والاميركي من التوصل الى تفاهمات حول مختلف القضايا السياسية الرئيسية وفي مقدمتها تواصل اعمال البناء في القدس .

وكان مستشارو رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الاميركي باراك اوباما قد اجروا الليلة الماضية اتصالات حثيثة في مسعى للتوصل الى تفاهمات وصياغة بيان مشترك يمهد الطريق لاطلاق المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادرها ان المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشيل وصل الى مقر اقامة نتنياهو في واشنطن لبحث هذا الموضوع معه غير ان جميع هذه الجهود باءت بالفشل.

وقال ميتشيل انه ينوي العودة الى المنطقة قريبا وربما بعد عيد الفصح لدى الشعب اليهودي لمواصلة مساعيه الهادفة الى اطلاق المفاوضات الاسرائيلية ـ الفلسطينية.

بدوره الناطق بلسان البيت الابيض اوضح ان الرئيس اوباما طلب من نتنياهو خلال اجتماعهما الليلة قبل الماضية اتخاذ خطوات لبناء الثقة بين اسرائيل والفلسطينيين، مشيرا الى انه ما زالت هناك خلافات بين الجانبين الاسرائيلي والاميركي حول قضية البناء في القدس.

وذكرت بعض التقارير الصحفية الواردة من واشنطن ان الرئيس اوباما طلب من رئيس الوزراء الاسرائيلي الحصول على توضيحات بشأن التزامه بمراقبة اعمال البناء في القدس وبشأن بوادر حسن النية التي ينوي تقديمها للفلسطينيين بالاضافة الى استعداده لبحث القضايا الجوهرية خلال المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين.

هذا ومن المقرر ان يطلع الجانب الاميركي القيادة الفلسطينية اليوم على نتائج المباحثات مع نتنياهو وذلك تمهيدا لاجتماع لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية الذي سيعقد في ليبيا غدا بحضور الرئيس محمود عباس.