السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعمال مجلس الامن الصوري تنطلق في جامعة بيرزيت قريبا

نشر بتاريخ: 24/05/2006 ( آخر تحديث: 24/05/2006 الساعة: 11:37 )
رام الله -معا- شارف برنامج الديمقراطية وحقوق الانسان ودائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت على الانتهاء من الاستعدادات الاخيرة لعقد مؤتمر نموذجي لمجلس الامن الدولي الشهر المقبل.

وسيمثل قرابة ثلاثين طالبا وطالبة جامعة بيرزيت وعشرين طالبة وطالب من جامعة اوسنابورك الالمانية وجامعة مبارارا الاوغندية الدول الاعضاء في مجلس الامن.

ويشرف على عقد الجلية الصورية لمجلس الامن الدكتورة هلغي باومغرتن رئيسة برنامج الماجستير في الديمقراطية وحقوق الانسان والدكتور سمير عوض رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت والاستاذ نياز ضيف الله وسيبحث مجلس الامن الدولي الذي تعقده جامعة بيرزيت في حدث هو الاول من نوعه في المنطقة قضيتي دارفور والملف النووي الايراني.

وسيمثل الطلبة الذين جرى تقسيمهم الى مجموعات الدول الخمسة عشر الاعضاء في مجلس الامن حيث ستأخذ مجموعة الدنمارك رئاسة المجلس.

وسيمثل دولة قطر كل من نصير فالح وابراهيم ربايعة من برنامج الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيرزيت وروسيا انعام نوارة ونادين بهلر فيما سيمثل ابيراهيم شقاقي ورولا شديد وندين جرار الولايات المتحدة وهبة طيبي وناهد ابو سنينة فرنسا ونتالي حمدان وخليل حجيج ومحمد سيد بريطانيا واحمد الخطيب وندين نجوم اليونان وحزام طهبوب وريما ديوان وهبة لاما تنزانيا والاء معايطة وتمارا الصوص غانا وعوني سلهب وميسون جيوسي الصين وناريمان سعد الدنمارك وتالا ابو رحمة وامير غسان الكونغو ووسام احمد سلوفاكيا ومرام عبيدي اليابان.

وقالت الدكتورة باومغرتن ان الهدف من عقد مجلس امن صوري في جامعة بيرزيت هو تنمية قدرات الطلبة واثراء المعرفة لديهم حول الية عمل مجلس الامن الدولية خاصة النقاشات التي تسبق التصويت على قراراته الخاصة بالقضايا الساخنة على الساحة الدولية.

من جانبه اوضح الدكتور عوض ان الطلبة المشاركين في جلسة مجلس الامن اطلعوا على كيفية اعداد مداخلات الدول الاعضاء في المجلس بشأن القضايا المطروحة على المجلس للنقاش والتصويت وموقف الدول منها لا سيما الدول الخمسة دائمة العضوية.

من جهته قال الاستاذ ضيف الله انه سبق عقد جلسة الامن الصورية مناقشات معمقة على مدى فصل دراسي كامل, كما اطلع الطلبة على مواقف الدول في مجلس الامن بخصوص مسألتي دارفور والملف النووي الايراني.

واضاف ضيف الله ان القضية الفلسطينية ستكون حاضرة على هامش اعمال جلسة مجلس الامن الدولي حيث سيتم اطلاع طلبة جامعة اوسنابورك الالمانية ومبارارا الاوغندية على الانتهاكات الاسرائيلية وجدار الفصل العنصري والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني من خلال معاينة الواقع وعرض وقائع مصورة عن الجدار.

كما سيتم القيام بجولات ميدانية في القدس وبيت لحم واريحا لاطلاع الطلبة الالمان والاوغنديين على عمق معاناة الشعب الفلسطيني.

هذا وستنطلق جلسات مجلس الامن الدولي يوم الثاني والعشرين من الشهر المقبل وتستمر ثلاثة ايام.