الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الابيض: أوباما طلب من نتانياهو اتخاذ خطوات لبناء الثقة

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 26/03/2010 الساعة: 11:53 )
بيت لحم-معا- قال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض للصحافيين إن "الرئيس طلب من رئيس الوزراء اتخاذ خطوات لبناء الثقة في المحادثات غير المباشرة حتى يمكن تحقيق تقدم نحو السلام الشامل".

وأضاف: "توجد مجالات اتفاق وتوجد مجالات اختلاف".

وفي علامة على خلاف عميق بين الطرفين بسبب سياسة الاستيطان الإسرائيلية لم توفر حكومة أوباما لنتانياهو بعض اللفتات المعتادة التي تقدم لأي زعيم يزور البيت الأبيض. وحظرت التغطية الصحفية للمحادثات في المكتب البيضاوي ولم يدل الزعيمان بأي تصريحات علنية بعد الاجتماع.

وحاول مسؤولون أميركيون حمل إسرائيل على الموافقة على تجميد بناء مزيد من المساكن اليهودية في القدس الشرقية والموافقة على بحث القضايا الجوهرية مثل الحدود ووضع القدس في المفاوضات غير المباشرة التي ستجري بوساطة أميركية.

هذا وقد اختتم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارته التي سادها التوتر للولايات المتحدة يوم الخميس قائلا إنه تم تحقيق تقدم نحو تسوية نزاع مع البيت الأبيض بشأن مشاريع البناء الاستيطاني في القدس الشرقية، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء رويترز.

وقال نتانياهو قبيل صعوده إلى الطائرة عائدا إلى إسرائيل في ساعة مبكرة من يوم الخميس "نعتقد أننا وجدنا سبيلا ذهبيا سيسمح للأميركيين بحث خطى عملية السلام وفي الوقت نفسه الحفاظ على مصالحنا القومية".

وخلال سلسلة من الاجتماعات والمباحثات طوال يوم الأربعاء حاول مسؤولون أميركيون وإسرائيليون الاتفاق على لفتات تعبر عن حسن النية يأمل الرئيس باراك أوباما أن تساعد في إقناع الفلسطينيين بالعودة إلى محادثات السلام.

غير أن مصادر إسرائيلية قالت إن نتانياهو لم يستطع الاتفاق على أي إجراءات لبناء الثقة قبل أن يعرضها على حكومته. ويقود نتانياهو حكومة ائتلافية تغلب عليها أحزاب مؤيدة للاستيطان.

وقال نير هيفيز المتحدث باسم نتانياهو إن مجموعة من سبعة وزراء كبار في الحكومة الإسرائيلية سيجتمعون مع نتانياهو في القدس في وقت متأخر من يوم الخميس لمناقشة حزمة إجراءات بناء الثقة.