الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية توقع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة ستافنغر النرويجية

نشر بتاريخ: 24/05/2006 ( آخر تحديث: 24/05/2006 الساعة: 16:34 )
نابلس -معا- في إطار التعاون المستمر بين مدينتي نابلس وستافنغر النرويجية جرى اليوم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتي النجاح وستافنغر وذلك خلال الزيارة التي قام بها الأستاذ سائد ابو حجلة مدير العلاقات العامة في جامعة النجاح.

وأوضح ابو حجلة أن الاتفاقية اشتملت على عدة مجالات تتعلق بتبادل الطلبة والأساتذة، ومشاريع البحث العلمي المشترك، والتحضير للندوات والمؤتمرات وورشات العمل، وتبادل المعلومات والنشرات والمواد الأكاديمية، إضافة للتعاون في برامج التدريب المتخصصة في مختلف المجالات المطروحة.

وأولت الاتفاقية اهتماماً خاصاً لمجالات هندسة البترول، والهندسة الكهربائية والكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط الحضري والاقليمي، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والموسيقى وتكنولوجيا التسجيل الموسيقي، والآثار والسياحة، وإدارة الفنادق، والصحافة ودراسات الاعلام.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية عن الجامعة النرويجية رئيسها البروفيسور ايفار لانغن، ونائبه البروفيسور انجي سريهايم، ومدير الشؤون الأكاديمة كريستوفر هنريشسن، ولوكري كليبزفيك، وكارولين هويبو منسقي العلاقات الدولية في الجامعة، وعن الجانب الفلسطيني إضافة للسيد ابو حجلة حضر كل من محمد القبج مدير التربية والتعليم في محافظة نابلس، وزياد سحلوب من التربية والتعليم، والمهندس نصير عرفات، وعماد عمر ولؤي ديب من الجالية الفلسطينية في ستافنغر.

وأعقب مراسم التوقيع عقدت سلسلة من الاجتماعات مع الدوائر المعنية بالاتفاقية في جامعة ستافنغر لبحث وضع آليات وبرامج عملية لتنفيذ بنود الاتفاقية، كما زار ابو حجلة معهد ستافنغر الدولي للأبحاث، وتم بحث سبل الاستفادة من تكنولوجيا حفر آبار البترول المتطورة في النرويج وتطبيقاتها العملية واستخداماتها في قطاع المياه الجوفية في فلسطين.

هذا وتزامن توقيع الاتفاقية مع زيارة وفد من مدينة نابلس لستافنغر ضم كل من المهندس عدلي يعيش رئيس البلدية، و محمد القبج مدير التربية والتعليم وعدد من أساتذة التربية والتعليم، واشتمل برنامج الزيارة على لقاءات رسمية مع رئيس بلدية ستافنغر سيفلاند، ونيافة مطران مدينة ستافنغر السيد باسلاند، وأعضاء لجنة صداقة نابلس ستافنغر.

وفي ختام الزيارة نظمت الجالية الفلسطينية حفل استقبال خاص على شرف الوفد الفلسطيني الزائر حضره شاكر جياب ممثلاً من السفارة الفلسطينية في النرويج، واشتمل الحفل على إلقاء الكلمات إضافة لعدد من الفقرات الفنية