الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير المالية يؤكد ان مشكلة نقص الغاز ستحل خلال يومين

نشر بتاريخ: 24/05/2006 ( آخر تحديث: 24/05/2006 الساعة: 17:16 )
نابلس - معا- أكد الدكتور عمر عبد الرازق وزير المالية أن مشكلة نقص الغاز التي تعاني منها الأراضي الفلسطينية في طريقها للحل خلال اليومين القادمين.

وأشار عبد الرازق في بيان صحفي حصلت معا على نسخة منه الى أن مشكلة الغاز هي مشكلة فنية لدى الجانب الإسرائيلي تتمثل بأعمال الصيانة التي يقوم بها لمحطات التزويد والتي تعيق وصول كميات الغاز المطلوبة للسلطة الفلسطينية وأضاف :" تعهدت الجهة الإسرائيلية المزودة بأن يتم تزويد السلطة الفلسطينية بالغاز في اليومين القادمين حتى تنتهي أعمال الصيانة ".

وأوضح د. عبد الرازق أن قضية الوقود كانت تعاني من أزمتين الأولى هي أزمة الأموال المستحقة للجانب الإسرائيلي على السلطة الوطنية من عائدات النفط وقد حلت بدفع جزء من تلك الأموال , أما المشكلة الثانية فتتمثل في الاتفاقات الموقعة مع محطة التوليد الكهربائية في قطاع غزة .

وأضاف :" هذه الاتفاقية المجحفة تكلفنا شهريا أكثر من 10 مليون دولار بحسب بنود الاتفاقية والتي وقعت مع الحكومة السابقة هذا بالإضافة إلى 10 مليون دولار للنفط ، فأصبح ما يجبا من أموال من المحطات يقل عن المستحقات بحدود العشرين مليون، لكن هذه القضية حلت بعد أن تدخل صندوق الاستثمار الفلسطيني ودفع نصف هذه المستحقات، لكن هذا أوجد لدينا مشكلة كبيرة هي مشكلة تراكم المديونية وأصبحنا غير قادرين على تسديد ما يترتب علينا لشركة دور المزودة بالنفط فأخذوا يضغطوا علينا بالكميات حتى وصل بهم الأمر إلى أنهم أوقفوا الضخ، حتى أن تعهد الرئيس عباس بمساعدة صندوق الاستثمار والحكومة الفلسطينية بأن تعهدوا بدفع تلك المستحقات على دفعات".