الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع "الثقافة والتنمية" التابع لـ "الفاو"ينظم اجتماعا تعريفيا في يعبد

نشر بتاريخ: 27/03/2010 ( آخر تحديث: 27/03/2010 الساعة: 19:08 )
جنين - معا - نظم مشروع "الثقافة والتنمية" التابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، والمعروف باسم (MDG)، اجتماعا في جنين، للتعريف بالمشروع، وأهدافه، إلى غير ذلك.

وقدمت انتصار اشتية، نائبة مدير المشروع، شرحا عن الأخير، مشيرة إلى أنه ينطلق من الأهداف التنموية للألفية، ويسعى لتعزيز التنوع الثقافي الفلسطيني كوسيلة لترسيخ التماسك الاجتماعي والنمو الاقتصادي.

وذكرت اشتية، أن المشروع ينسجم مع خطة الإصلاح والتنمية، من خلال تزويد المؤسسات والمنظمات الفلسطينية، وكوادرها بالمهارات، والأدوات اللازمة لفهم أفضل، وإمكانات وصول وتمتع وحماية، وإدارة مجدية للتراث الثقافي الغني والمتنوع، ما من شأنه المساهمة في تشجيع التنمية الاجتماعية، والنمو الاقتصادي بشكل أفضل.

وبينت أن هناك عدة هيئات أممية، وهيئات محلية، وجامعات، وغيرها شريكة في المشروع، المقرر أن يستمر عامين، وأن ينفذ في بلدات يعبد، وعرابة بجنين، و"سبسطية" في نابلس.

من ناحيته، قدم مازن غنام، المستشار الوطني لمنظمة "الفاو" في الأراضي الفلسطينية، شرحا حول سيرورة المشروع، وخططه المستقبلية.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى التطوير المؤسسي من خلال تطوير سياسات وممارسات للحفاظ على التراث الثقافي، وذلك للمساهمة في دعم خطة الإصلاح والتنمية، عبر مواقع مختارة.

كما بين أن المشروع يسعى إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال تعزيز إمكانيات السياحة الثقافية والبيئية، والصناعات الإبداعية من أجل النمو الاقتصادي، وتقوية التماسك الاجتماعي.

بدورها، استعرضت سوزان أبو فرحة، مستشارة المشروع، بعض الجوانب المتصلة بالأخير، موضحة أنه يستهدف عدة فئات، من ضمنها سبع جمعيات نسوية في البلدات الثلاث.

وذكرت أبو فرحة، أنه سيتم تدريب 135 مستفيدة من عضوات هذه الجمعيات على الآليات المرتبطة بالتصنيع الغذائي، والزراعة العضوية والمنزلية، علاوة على تقديم معدات ومساعدات عينية مختلفة لهذه الجمعيات.

وتطرقت إلى أن المشروع يركز على بناء قدرات الهيئات والأفراد المستفيدين، إلى جانب تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلدات المستهدفة.

يشار إلى أنه شارك في الاجتماع ممثلون عن بلديات عرابة، وسبسطية، ويعبد، إضافة إلى ممثلات عن الجمعيات النسوية المستفيدة من المشروع.