الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران تعمل على اقامة منشآت نووية جديدة

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 10:49 )
بيت لحم-معا-كشفت صحيفة نيو يورك تايمس عن ان وكالات استخبارات غربية تشتبه في ان ايران تعكف حاليا على اقامة منشآت نووية جديدة متحدية قرارات الامم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في هذه الوكالات قولهم ان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبحثون عن منشآتين جديدتين يعتقد انهما في طور البناء.

وتشير الصحيفة الى تصريحات كان مدير المشروع النووي الايراني علي صالحي قد ادلى بها حيث قال ان طهران ستنشئ مشروعين نووين جديدين في بطن الجبال لحمايتهما من اي هجوم.

وافاد مسؤولون امريكيون ان الاستخبارات الاسرائيلية اكتشفت مؤخرا معلومات حول بناء منشآت على غرار تلك التي تم اكتشافها قرب مدينة قم وانها نقلت هذه المعلومات الى المسؤولين الامريكيين.

وتضيف الصحيفة ان اكتشاف المعلومات حول النشاط الايراني الجديد في المجال النووي حدا بالمسؤولين عن الاستخبارات الامريكية الى تعديل تقريرهم من عام 2007 الذي كان قد جزم ان ايران قد اوقفت المساعي للحصول على الاسلحة النووية.

وتفيد الصحيفة ان التقرير الجديد يتطابق مع التقديرات الاسرائيلية والاوروبية حول استئناف المساعي الايرانية للحصول على قدرة نووية عسكرية مرجحة ان يساعد هذا التقرير الرئيس اوباما في بلورة خطة لتشديد العقوبات على ايران.