الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مشروع مياه ري عين السلطان في اريحا والبلدية تدعو المزارعين للتعاون من اجل إنجاحه

نشر بتاريخ: 24/05/2006 ( آخر تحديث: 24/05/2006 الساعة: 21:32 )
اريحا-معا- دعا رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح المزارعين للتعاون مع البلدية للتغلب على الصعوبات الفنية التي تواجه انطلاقة مشروع مياه الري في المدينة لما سيوفر المئات من الامتار المعكبة من المياه سنويا.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد صباح اليوم مع مزارعي أريحا في مقر البلدية بحضور مازن الدباغ من مؤسسة الانيرا ومدير الزراعة في أريحا إبراهيم قطيشات وعماد الشعار من مركز الهنسة والتخطيط ومهندسين من شركة الديار بالإضافة الى عدد من أعضاء المجلس البلدي ومهندسي البلدية وعشرات المزارعين في المدينة .

وأضاف صالح" علينا التخطيط والابتكار لموازنة المصادر الطبيعية مع عدد السكان الذي هو بازدياد في إشارة الى جهد المجلس البلدي باتجاه التخطيط الاستراتيجي للمدينة في كل المجالات خاصة في مجال المياه".

وشدد صالح على نجاح هذا المشروع لما يوفره من كميات مياه تفتح أفاقا أخرى في مجال الزراعة , وقال صالح" ان مجلس البلدية اتخذ قرارا بتشغيل هذا المشروع مع بداية ايار الحالي بالرغم من علم البلدية ان هناك مشاكل فنية تعترض أي مشروع جديد".

واشار الى ان طواقم البلدية المختصة تتابع المشروع عن كثب وبشكل مكثف للتغلب على أي مشكلة تظهر ,داعبا المزارعين إلى إبلاغ البلدية عن أي مشكلة تنجم ،ومشددا على ضرورة اكتمال عناصر أي مشروع مستقبلي من قبل الممولين .

وفي سياق آخر قال رئيس البلدية مع انطلاقة هذا المشروع واستخدام الأنابيب يجب علينا المحافظة على قنوات الري وترميمها فهي جزء من التاريخ في أريحا .

من جانبه أبدى مازن الدباغ من الانيرا اهتمام مؤسسته بمدينة أريحا وتطويرها ، واصفا مشروع ري مياه عين السلطان بالحيوي ومدى تاثيره الايجابي على المدينة.

وقال "ان الهدف من هذا المشروع هو توصيل المياه للمزارع بصورة أفضل من الفترة السابقة ، والتخطيط لهذا المشروع استغرق جهودا حثيثة وهو الأول من نوعه في الضفة الغربية ، ونحن حريصون على إنجاحه بتعاون الجميع" .

بدوره شدد مدير الزراعة في محافظة أريحا والأغوار إبراهيم قطيشات على أهمية توعية المزارعين بهذا المشروع للتغلب على بعض المشاكل التي تظهر منوها الى ضرورة إتباع الطرق العلمية والمهنية في الزراعة .

من جانبه استعرض عماد الشعار من مركز الهندسة والتخطيط ومدير المشروع تفاصيل المشروع واليه عمله موضحا ان العملية بحاجة الى صبر وتعاون .

ويهدف هذا المشروع الذي مولته مؤسسة ايفاد الدولية من خلال مؤسسة انيرا بكلفة 3 ملايين دولار الى ايصال مياه الري لكل مستفيد عبر شبكة انابيب مغلقة ومضغوطة حيث يتم وضع عداد للمياه على مدخل مزرعة كل مستفيد بعد ان تحول حصص المياه من دقائق الى امتار مكعبة ، وستوفر عملية ضغط الانابيب على المستفيدين الحاجة الى البرك ومولدات كهرباء لضخ المياه كما تمكن كل مستفيد من الحصول على حصته على دفعات او دفعة واحدة حسب حاجته .

ويعتمد نظام الري الجديد على ضخ المياه في اربعة خطوط رئيسية وتبلغ طول الشبكة للخطوط الرئيسية والفرعية 48 كم ، وشمل هذا المشروع على مرحلتين الاولى تضمنت شبكة التوزيع حتى فتحة المزارع والثانية توزيع المياه من الفتحة حتى حدود ارض كل مزارع .