الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- لقاء مفتوح مع اهالي الاشخاص ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 16:03 )
رام الله- معا- نظمت المؤسسة السويدية للاغاثة الفردية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والاغاثة الطبية لقاء مفتوحا مع اهالي الاشخاص ذوي الاعاقة في قاعة الاغاثة الطبية تحت شعار" لنجعل صوتنا مسموع" من خلال مشروع شبكة الاهالي (اصوات) وهو مشروع مشترك بين المؤسسة السويدية للاغاثة الفردية وجمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية، بحضور لمى ابو بكر من المؤسسة السويدية، فؤاد حمدان مدير دائرة التاهيل والاندماج في وزارة الشؤون الاجتماعية وعماد شرف منسق مشروع تاهيل الاشخاص ذوي الاعاقة وعرفات ابوراس من دائرة الاعلام في الوزارة وذاكر قلالوة وغالية ابو الرب من الاغاثة الطبية.

ويهدف المشروع الى انشاء شبكة اهالي في فلسطين فاعلة وقادرة على الاستمرار والبقاء ذاتيا تتكون من الاشخاص المعاقين عقليا.

وقدم فؤاد حمدان وعماد شرف شرحا تفصيليا للحضور عن عمل وزارة الشؤون الاجتماعية والبرامج التي تقدمها الوزارة للاشخاص ذوي الاعاقة من ضمنها التامين الصحي وكفالة المعاق والمساعدات الطارئة وبطاقة المعاق ومشروع تاهيل الاشخاص المعاقين الممول من هيئة الهلال الاحمر الاماراتي الذي يعطي قروض ميسرة للمعاق بدون فوائد لاقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

واشار حمدان الى ان هذا اللقاء ياتي في اطار سياسة الوزارة واستراتيجيتها المبنية على التنسيق والتشبيك مع المجتمع المحلي لبناء علاقة تكاملية من خلال الاهداف التي تسعى الوزارة لتحقيقها.

كما تحدث حمدان عن البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية الذي يهدف الى الوصول الى الفئات المهمشة والاكثر فقرا، مؤكدا على التعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية والاهلية ومؤسسات المجتمع المدني من اجل تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهذه الفئة من خلال خطط وبرامج الوزارة وسعيها للوصول الى التنمية المستدامة والنهوض بواقع المعاقين في فلسطين.

من جهتها تحدثت لمى ابو بكر عن المهمة التي تقوم بها المؤسسة السويدية التي تهدف الى تمكين اسر الاشخاص المعاقين عقليا من فهم كيفية التواصل مع الجهات الرسمية المختصة وحشد التأييد والتضامن والتوعية من خلال تزويد الاهالي بمعلومات عن حقوق الانسان وحقوق المعاقين وتقديم الارشاد للاشرة وتعريف الاهالي بالجهات المسؤولة التي يستطيعون التوجه اليها.

كما اكدت ابو بكر على ان الهدف الاساسي يكمن في توجيه اباء وامهات الاشخاص المعاقين عقليا لدعم بعضهم البعض فهم يتشاركون نفس العقبات التي تحول دون التعامل مع المعاناه اليومية للاشخاص المعاقين عقليا.

وفي نهاية اللقاء قدمت ابوبكر شكرا لوزارة الشؤون الاجتماعية واستجابتها لهذه الدعوة ودعت الى زيادة التواصل مع المجتمع المحلي وخاصة العائلات التي لديها اشخاص معاقين من اجل رفع قيمة المعاق والاسهام في دمجه في المجتمع.