الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة للأديب الفلسطيني وليد أبو بكر في النجاح

نشر بتاريخ: 31/03/2010 ( آخر تحديث: 31/03/2010 الساعة: 17:54 )
نابلس - معا - نظم قسم اللغة العربية في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع وزارة الثقافة اليوم الاربعاء محاضرة أدبية ألقاها الاديب الفلسطيني وليد أبو بكر في قاعة المؤتمرات في مكتبة جامعة النجاح الوطنية.

وتطرق أبو بكر أثناء حديثه الى التحولات الجديدة في الرواية الفلسطينية مبينا اتجاهاتها. وأشاد بالجيل الجديد من الكتاب، جيل الانتفاضة الذين يمثلون الأمل الجديد في الكتابة ويكتبون عن الواقع الفلسطيني.

وقال الأديب أنه يركز على جيل الشباب ويراهن عليه أيضا لإن الروائيين الشباب اتكأوا على التاريخ ولم يعيدوا كتابته، وذكر أن 33 كاتبا من جيل الشباب قد برزوا في فن الرواية وكتبوا ما يزيد على 48 رواية منذ عام 1993مؤكدا على أن الرواية هي تلخيص للذاكرة.

الاديب وليد أبو بكر يعمل حاليا مديرا لمركز اوغاريت الثقافي وأمينا للعلاقات الخارجية في الامانة العامة للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، وهو روائي وناقد ومترجم، وقد صدر له أكثر من عشرين كتابا في فنون الأدب المتنوعة بين الشعر والرواية والمسرحية والنقد الأدبي والمسرحي.

وكان قد صدر للاديب الفلسطيني اربع روايات هي العدوى والخيوط والحدونة والوجوه، وصدر له ايضا عدة دراسات نقدية هي : صورة العربي في الأدب الاسرائيلي والواقع والتحدي في رواية الارض المحتلة وقراءة في أدب سميرة عزام ولغة الجسد على خشبة المسرح والقضية الاجتماعية في المسرح الكويتي والصوت الثاني في القصة الكويتية والبيئة في القصة الخليجية والارض والثورة وتجليات الواقع في الفن القصصي والكتابة بنكهة الموت.

الاديب الفلسطيني وليد ابو بكر صدر له أكثر من 15 كتابا مترجما، معظمها عن الانجليزية وبعضها عن الفرنسية أبرزها : العاب للممثلين وغير الممثلين ( تنظير حول مسرح المضطهدين) والمسرح التشريعي ومناهج التاريخ في المدارس الثانوية الاسرائيلي ومن رويات الفتيان التي ترجمها الاديب أبو بكر طيور الليل وسماء حمراء في الصباح واسير عند الفايكنغ وترجم أيضا عدة قصص للاطفال هي : صيف غارمان ووداعا يا رونُة والصبي الذي اراد أن يمتلك الثلج ويوم الانتخابات في السابانا.

يُذكر أن الاديب أبو بكر حضر عددا كبيرا من المؤتمرات الادبية والفكرية وشارك فيها بأبحاث كثيرة وحضر عديدا من المهرجانات المسرحية والسينمائية العربية منها والعالمية وكان عضوا في لجان التحكيم في كثير منها.

وقد شارك في المحاضرة الاستاذ الدكتور خليل عودة، عميد كلية الآداب، والدكتور عبد الخالق عيسى رئيس قسم اللغة العربية وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية بقسم اللغة العربية وعدد من طلاب الجامعة المهتمين بالأدب.