الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة الغارديان البريطانية: الرئيس عباس وضع الكرة في ملعب حماس من خلال التهديد باستفتاء شعبي

نشر بتاريخ: 26/05/2006 ( آخر تحديث: 26/05/2006 الساعة: 21:14 )
معا- استحوذ تطورات الموقف السياسي في الأراضي الفلسطينية على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة .

وتركز اهتمام غالبية تلك الصحف على مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد مؤتمر للحوار الوطني بين الفصائل والقوى الفلسطينية.

فقد أكدت صحيفة الجارديان في تعليقها على هذا الموضوع أن الرئيس أبو مازن وضع الكرة في معسكر حركة حماس ، من خلال تهديده باللجوء إلى تنظيم استفتاء شعبي حول الاعتراف بإسرائيل في حالة عدم اتخاذ الحركة لقرار في الموضوع خلال عشرة أيام ..

وقالت " إن عباس لم يترك خيارا كبيرا أمام حماس سوى التراجع عن مواقفها, أو التعرض لرفض شعبي مخز بعد مرور أشهر قليلة على فوزها بالانتخابات " .

وأوضحت الصحيفة أن حماس بدأت حقا في تليين مواقفها تحت تأثير الضغوط التي تمارس عليها ، والأزمة الاقتصادية المتفاقمة الناتجة عن وقف المساعدات الخارجية، وهو الأمر الذى وصفه الرئيس أبو مازن بأنه يستلزم اتخاذ تدابير عاجلة .

واعتبرت الجارديان أن المهلة التي وضعها أبو مازن تشكل أيضا تحديا لرئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت طالما أن التصويت لفائدة حل الدولتين سيربك حساباته بضرورة إعلان حدود دائمة لإسرائيل داخل الأراضي المحتلة على أساس غياب شريك فلسطيني يمكن التفاوض معه .

وأضافت إن ابو مازن إكتسب نوعا من الثقة خلال الأسبوع الجاري عندما طالب الرئيس الأمريكي جورج بوش ، رئيس الوزراء الاسرائيلى أولمرت فى لقائهما بواشنطن بضرورة بذل جهد حقيقي لفتح قناة للحوار مع عباس قبل اتخاذ الحكومة الاسرائيلية أية إجراءات أحادية الجانب.