السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين ينشر أخبار الشركات في أسبوع

نشر بتاريخ: 10/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 11:52 )
نابلس - معا - نشرت سوق فلسطين للأوراق المالية على موقعها الإلكتروني (www.p-s-e.com) خلال الأسبوع الحالي مجموعة من أخبار الشركات المساهمة العامة المدرجة التي تفصح عنها الشركات المدرجة للسوق والهيئة بالتزامن بموجب نظام الإفصاح الساري.

ويأتي ذلك ضمن جهود السوق ومسؤولياتها في نشر وبث المعلومات للجمهور لمساعدة المستثمر على اتخاذ قرارات استثمارية حصيفة.

شركة مركز نابلس الجراحي التخصصي (NSC) تعقد اجتماع هيئتها العامة وتقرر توزيع أرباح نقدية:
عقدت شركة مركز نابلس الجراحي التخصصي اجتماع هيئتها العامة العادي للسنة المالية 2009 يوم الخميس الموافق 08/04/2010، حيث تمّت المصادقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 158,891 دينار ما نسبته 5% من القيمة الاسمية للسهم.

الأربعاء القادم 14/04/2010 أول جلسة لتداول سهم أبراج الوطنية:
تجري يوم الأربعاء القادم الموافق 14/04/2010 مراسم توقيع اتفاقية إدراج شركة أبراج الوطنية وبدء تداولها وفق آلية التداول المعتمدة في سوق فلسطين للأوراق المالية للأسهم التي تتداول للمرة الأولى. ويبلغ رأس مال أبراج الوطنية 10 مليون دولار موزعة على 10 مليون سهم. وقد تأسست الشركة في العام 1995 كشركة مساهمة خاصة لتتحول في العام 2006 إلى شركة مساهمة عامة يملكها حالياً أكثر من 2600 مساهم، فيما تمتلك شركة التأمين الوطنية نصيب الأسد من الشركة. وتعمل الشركة في مجال تملك وشراء وبيع والمتاجرة بالأراضي والعقارات والشقق. ويرأس مجلس الإدارة السيد توفيق إسماعيل حسين فيما يتولى السيد عزيز محمود عبدالجواد نائب رئيس المجلس ويتولى السيد سامر عزيز شحاده منصب المدير العام.

سجاير القدس (JCC) تقدم تقريرها السنوي 2009:
أفصحت شركة سجاير القدس في 04/04/2010 عن بياناتها السنوية المدققة للعام 2009 من خلال إعداد التقرير السنوي، وقد أصدرت السوق تصريحاً صحفياً بشأن ذلك الإفصاح، ويأتي هذا الإفصاح خارج إطار المهلة القانونية المحددة التي انتهت في 31/03/2010، حيث تخلفت شركة سجاير القدس عن الإفصاح ضمن المهلة القانونية الممنوحة للشركات لتقديم تقريرها السنوي.

فلسطين للاستثمار العقاري (PRICO) تقدم تقريرها السنوي 2009:
أفصحت شركة فلسطين للاستثمار العقاري في 08/04/2010 عن بياناتها السنوية المدققة للعام 2009 من خلال إعداد التقرير السنوي، وقد أصدرت السوق تصريحاً صحفياً بشأن ذلك الإفصاح، ويأتي هذا الإفصاح خارج إطار المهلة القانونية المحددة التي انتهت في 31/03/2010، حيث تخلفت شركة فلسطين للاستثمار العقاري عن الإفصاح ضمن المهلة القانونية الممنوحة للشركات لتقديم تقريرها السنوي.

الشركات المدرجة تواصل عقد اجتماعات هيئاتها العامة:
تكثف في شهر نيسان عقد اجتماعات الهيئات العامة للشركات المساهمة العامة لمناقشة نتائج أعمال الشركات للسنة المالية 2009 في ضوء قرب انتهاء الفترة الممنوحة للشركات التي يسري عليها قانون الشركات رقم (12) لسنة 1964 لعقد هذه الاجتماعات، حيث تنتهي هذه الفترة في نهاية شهر نيسان. ومن بين الشركات المدرجة حالياً، عقدت 8 شركات مدرجة اجتماعاتها في شهر آذار (ترست العالمية للتأمين، العربية لصناعة الدهانات، جلوبال كوم للاتصالات، التأمين الوطنية، أبراج الوطنية، الاتصالات الفلسطينية، المجموعة الأهلية للتأمين، والاتحاد للإعمار والاستثمار). فيما عقدت أو حددت 20 شركة أخرى لعقد اجتماعاتها في شهر نيسان سواء عبر كتب رسمية أفصح عنها أو من خلال قرارات اجتماعات مجالس إدارات هذه الشركات حيث أن أول اجتماع في شهر نيسان كان في 08/04/2010، وهذه الشركات: (مركز نابلس الجراحي التخصصي، مطاحن القمح الذهبي، جراند بارك للفنادق والاستجمام، الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية، المستثمرون العرب، العربية الفلسطينية لمراكز التسوق، بيرزيت للأدوية، الوطنية لصناعة الكرتون، فلسطين لصناعات اللدائن، دواجن فلسطين، فلسطين للاستثمار الصناعي، مصانع الزيوت النباتية، البنك التجاري الفلسطيني، المؤسسة العقارية العربية، الفلسطينية للكهرباء، فلسطين للاستثمار العقاري، سجاير القدس، بنك الرفاه، القدس للمستحضرات الطبية، وبنك فلسطين). كما حددت 3 شركات اجتماعات الهيئات العامة في شهر أيار (الفلسطينية للاستثمار والإنماء، بنك الاستثمار الفلسطيني، وفلسطين للتنمية والاستثمار). ولم تحدد 8 شركات موعداً دقيقاً لعقد اجتماعاتها وهي: (البنك الإسلامي العربي، العربية للفنادق، القدس للاستثمارات العقارية، البنك الإسلامي الفلسطيني، المشرق للتأمين، بنك القدس، العربية لمنتوجات الباطون، والائتمان للاستثمار والتنمية).

المجموعة الأهلية للتأمين (AIG) تحدد موعد توزيع الأرباح النقدية على مساهميها:
حددت شركة المجموعة الأهلية للتأمين يوم الخميس الموافق 20/05/2010 موعداً لتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين بنسبة 16% من القيمة الإسمية لرأس المال (القيمة الاسمية 0.25 دولار) بواقع 0.04 دولار لكل سهم. وسيتم لاحقاً نشر إعلان في الصحف يوضح كيفية استلام المساهمين شيكات توزيع الأرباح حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (PLAZA) تحدد موعد اجتماع الهيئة العامة العادي:
قررت الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق عقد اجتماع هيئتها العامة العادية بتاريخ 20/04/2010 في رام الله كما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

بيرزيت للأدوية (BPC) تحدد موعد اجتماع الهيئة العامة العادي:
قررت شركة بيرزيت للأدوية عقد اجتماع هيئتها العامة العادية بتاريخ 21/04/2010 في رام الله كما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

المؤسسة العقارية العربية (ARE) تحدد موعد اجتماع الهيئة العامة العادي:
قررت شركة المؤسسة العقارية العربية عقد اجتماع هيئتها العامة العادية بتاريخ 27/04/2010 في نابلس كما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.
المستثمرون العرب (ARAB) تحدد موعد اجتماع الهيئة العامة العادي:
قررت شركة المستثمرون العرب عقد اجتماع هيئتها العامة العادية بتاريخ 19/04/2010 في العيزرية كما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

فلسطين للاستثمار العقاري (PRICO) تعقد اجتماع مجلس إداراتها وتحدد موعد اجتماعي هيئتها العامة العادي وغير العادي:
عقدت شركة فلسطين للاستثمار العقاري بتاريخ 06/04/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها وتمّ فيه التوصية بعقد اجتماع الهيئة العامة العادي وغير العادي في 28/04/2010. كما نوقش في الاجتماع موضوع الحوكمة حيث قرر المجلس تحديث اللوائح والنظم الخاصة بالشركة ومنها الإدارية والمالية بما يتناسب مع أعمال الشركة وتوسعها بحسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق. وقررت الشركة في كتاب منفصل عقد اجتماع هيئتها العامة العادي وغير العادي بتاريخ 28/04/2010 في رام الله وعبر الفيديو كونفرنس إن أمكن مع غزة.

المشرق للتأمين (MIC) يعقد اجتماع مجلس إداراته:
عقدت شركة المشرق للتأمين بتاريخ 07/04/2010 اجتماعاً لمجلس إدارتها قررت فيه الدعوة لاجتماع الهيئة العامة العادي السنوي في الثلث الأخير من شهر نيسان الحالي وتكليف الرئيس التنفيذي والمدير العام بالإعداد لهذا الاجتماع وفق الأصول والقانون والأنظمة الصادرة بموجبه بحسب ما جاء في كتاب الشركة إلى السوق.

مطاحن القمح الذهبي (GMC) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة مطاحن القمح الذهبي عقد اجتماع لمجلس إدارتها يوم الأحد الموافق 10/04/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

المؤسسة العقارية العربية (ARE) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة المؤسسة العقارية العربية عقد اجتماع لمجلس إدارتها يوم السبت الموافق 17/04/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

دواجن فلسطين (AZIZA) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة دواجن فلسطين عقد اجتماع لمجلس إدارتها يوم السبت الموافق 24/04/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

فلسطين للاستثمار الصناعي (PIIC) تحدد موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة فلسطين للاستثمار الصناعي عقد اجتماع لمجلس إدارتها يوم السبت الموافق 24/04/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.

القدس للاستثمارات العقارية (JREI) تؤجل موعد اجتماع مجلس إدارتها:
قررت شركة القدس للاستثمارات العقارية تأجيل موعد عقد اجتماع مجلس إدارتها الذي كان محدداً في 10/04/2010 ليصبح موعده الجديد 21/04/2010 حسب ما أفادت الشركة في كتابها المرسل إلى السوق.


انتظار إفصاح عدد من الشركات عن قرارات اجتماعات مجالس إداراتها:
من المنتظر أن تفصح عدد من الشركات عن قرارات اجتماعات مجالس إداراتها التي حددتها سابقاً حيث أنّ كل شركة ملزمة بالإفصاح عن قرارات مجلس إدارتها خلال يوم عمل واحد من تاريخ الاجتماع حسب نظام الإفصاح الساري. فبالإضافة إلى الشركات المذكورة أعلاه، فقد حددت الشركات التالية مواعيد اجتماع مجلس إدارتها: مطاحن القمح الذهبي (10/04/2010)، والمؤسسة العربية للفنادق (11/04/2010)، والفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية (11/04/2010)، وبنك فلسطين (12/04/2010). ويراقب المستثمرون والمساهمون والمهتمون إفصاحات هذه الفترة باهتمام نظراً لما قد يتمخض عن عدد منها توصيات للهيئات العامة القادمة بشأن توزيع الأرباح على المساهمين وتحديد مواعيد اجتماعات هيئات عامة، حيث قررت حتى تاريخه 7 شركات توزيع أرباح نقدية و/أو أسهم مجانية في اجتماعات هيئاتها العامة التي عقدتها (ترست العالمية للتأمين، العربية لصناعة الدهانات، التأمين الوطنية، الاتصالات الفلسطينية، المجموعة الأهلية للتأمين، الاتحاد للإعمار والاستثمار، ومركز نابلس الجراحي التخصصي)، فيما أوصت مجالس إدارات 5 شركات أخرى هيئاتها العامة في اجتماعاتها المقبلة توزيع أرباح نقدية و/أو أسهم مجانية (بيرزيت للأدوية، دواجن فلسطين، سجاير القدس، مصانع الزيوت النباتية، والقدس للمستحضرات الطبية).