السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن يعلن دعمه لقمة شرم الشيخ ويريد حل الخلاف حول تهريب الاسلحة بعيداً عن الاعلام

نشر بتاريخ: 29/05/2006 ( آخر تحديث: 29/05/2006 الساعة: 16:05 )
عمان- معا- رغم عدم اعلان رام الله مشاركة الرئيس ابو مازن في قمة يوم الاحد بشرم الشيخ اعلن الاردن دعمه للقمة المرتقبة في مدينة شرم الشيخ بين الرئيس حسني مبارك والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة في مؤتمر صحفي عقده ظهر
اليوم بمقر مجلس الوزراء في عمان ان الاردن يدعم كل ما من شأنه اعادة
الاطراف للمفاوضات المباشرة والالتزام بخارطة الطريق .

وقال جودة ردا على سؤال حول وجود وساطة سودانية بين الاردن وحماس على خلفية الاسلحة التي تم ادخالها الى الاردن في وقت سابق بقصد استهداف شخصيات ومنشأت اردنية."ان هناك عدة جهات عربية - لم يسمها - تسعى للوساطة لانهاء ما يسمى بالازمة" كما ذكر جودة .

واضاف جودة ان المشكلة بين الاردن والحكومة الفلسطينية فيما يتعلق بهذا الامر مشكلة امنية بحاجة الى حل ونقاش بين الطرفين الاردني والحكومة الفلسطينية, مؤكدا ضرورة حل المشكلة الامنية وارسال وفد أمني من الحكومة الفلسطينية الى الاردن للوقوف على القضية.

كما أكد جودة رغبة الاردن في حل هذه القضية وبان يتم حل الامر بعيدا عن الاعلام وعدم التصعيد الا ان عدم موافقة الحكومة الفلسطينية على ارسال الوفد الامني والسياسي الذي تم تشكيلة من قبل السطة الفلسطينية جعل القضية معلقة .

وردا على سؤال حول زيارة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني للكويت مؤخرا وما
جرى من مباحثات بشأن منحة نفطية للاردن أوضح ناصر جودة ان المباحثات مستمرة
وان هناك نية لزيارة العاهل الاردني لعدد من دول الخليج الاخرى.

وحول التقارير الصادرة عن منظمات حقوق الانسان سواء المحلية أو الاقليمية أو الدولية بشأن الاردن قال جودة :ان الحكومة ستقوم بالرد على هذه التقارير بشكل واضح وشفاف في القريب العاجل .

وحول سير التحقيقات في حادث اغتيال السائق الاردني خالد الردايدة بالاراضي الفلسطينية الاسبوع الماضي قال جودة ان التحقيقات جارية في هذا الحادث, مؤكدا حرص الاردن على الوصول للحقيقة .

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اصدر قرارا باعتبار الشهيد خالد الردايدة احد شهداء فلسطين .