الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الصحة المدرسية في نابلس تنظم دوره لمنسقي الصحة حول مرض الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 14/04/2010 ( آخر تحديث: 14/04/2010 الساعة: 19:34 )
طولكرم ـ معاً ـ عقد قسم الصحة المدرسة في مديرية تربية نابلس دورة لمنسقي الصحة المدرسية والموظفين الميدانيين في مديريات(نابلس وجنوب نابلس وسلفيت ) والبالغ عددهم24 مدرس بالإضافة إلى 11 موظف ميداني، تأتي هذه الدورة بهدف تطوير مهارات حياتية وأسس التخطيط الجيد بالإضافة إلى انجازات جمعية الثلاسيميا وواقع الثلاسيميا في الضفة الغربية وغزة .

وتحدثت في الدوره ابتسام الاحمد رئيسة قسم الميدان والإدارات التربوية، عن المهارات الحياتيه الاتصال والتواصل بناء الفريق والعمل بروح الفريق والتشبيك .

وقالت أسماء الشولي رئيسة قسم الصحة المدرسية عن الاتصال الفعال وأسلوب حل المشكلات و اسس التخطيط الجيد ومحاور الصحه المدرسيه .

وبدوره تحدث محمود دراغمه من جمعيه الثلاسيميا عن المرض وتشخيصه وعلاجه بالاضافه الى واقع الثلاسيميا في الضفه الغربيه وقطاع غزه وزواج الاقارب وعلاقته بالامراض الوراثيه.

كما تم عرض نتائج دراسه وسلوكيات الطلبه حول الامراض الوراثيه والتي نفذت على طلبه الصف العاشر في العام الماضي واوصت الدراسه بان المعرفه لدى الطلبه قليله بالامراض الوراثيه من حيث المسببات وطرق الانتقال وطرق الوقايه والعلاج منها واظهرت النتائج مدى الحاجه الى التركيز على جهود التوعيه والتثقيف المركز من خلال نشاطات فعاله ومتواصله بحيث تتوفر للطلبه مرجعيات ومصادر يمكن الوصول والتعامل معها بسهوله.

يذكر ان هذه الدورة انعقدت لمدة ثلاثة أيام بواقع 20 ساعة تدريبية في مدرسة العائشية الثانوية للبنات بحضور ممثلين عن جمعية الثلاسيميا وأقسام الصحة المدرسية في المديريات المشاركة.

هذا وقد أثير نقاش بناء حول كافة محاور النقاش، وخلص الحضور في نهاية الدورة إلى جملة من التوصيات الهادفة للارتقاء بفعاليات المشروع وزيادة جاهزية المدارس لتنفيذ فعالياته المستقبلية .

وفي نهاية الدورة تم شكر كافة الحضور على حسن تفاعلهم ومشاركتهم .