الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس يعرب عن استعداده للقاء اولمرت دون شروط

نشر بتاريخ: 30/05/2006 ( آخر تحديث: 30/05/2006 الساعة: 13:30 )
عمان- معا- اكد الرئيس محمود عباس استعداده للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بدون شروط.

وقال الرئيس عباس في تصريحات صحافية في عمان عقب لقائه رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت الليلة الماضية:" لا توجد شروط فلسطينية لعقد لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، مبيناً انه لا يوجد حتى الان ترتيبات لعقد هذا اللقاء وانما هناك حديث من اجل عقده".

لكن عباس اكد ان "هذا اللقاء ضروري لاننا شركاء في عملية السلام ويجب ان نلتقي دائما وابدا وبالتالي عندما يكون الوقت مناسبا لهم ولنا فسنلتقي".

وكان عباس قد وصل الى عمان مساء امس في طريقه لزيارة تونس لاجراء مباحثات مع الرئيس التونسي واخرى مع فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية بمنظمة التحرير الفلسطينية.

وفي شأن الحوار الوطني الفلسطيني الذي انطلق في رام الله وغزة قبل ايام اكد
عباس انه "يسير سيرا حسنا"، معربا عن الامل بنجاحه "لكن عباس لوح باللجوء الى الاستفتاء الشعبي في حال اخفق الحوار الفلسطيني بالوصول الى اتفاق حول وثيقة الاسرى التي جرى الحوار الداخلي على اساسها وقال اذا لم ينجح سنلجأ الى الاستفتاء".

واشار الى ان اهم بند على جدول الاعمال هو وثيقة الاسرى التي اجمعت عليها من قبل جميع الفصائل الفلسطينية ولاقت قبولا جيدا من الشعب الفلسطيني وبالتالي هي القاعدة الاساسية التي يتم الحوار حولها.

وقال "فاما ان تقبل وارجو ان تقبل واذا تعرقلت لدينا الخيار الاخر الذي نرجو ان
لا نلجأ اليه وهو الاستفتاء".

وكانت حركة حماس التي حققت فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية قد اعربت عن
تحفظها على الاستفتاء الذي قال عباس انه سيلجا اليه اذا فشل الحوار بين
الفصائل الفلسطينية.

واشار عباس انه بحث مع رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت خلال اللقاء الحصار المفروض على الفلسطينيين وقال "بحثنا كيفية الخروج من هذا المأزق خاصة وان هناك آليات تبحث في اوروبا".

واعتبر زيارته الى عمان ولقاءاته مع المسؤولين الاردنيين تتم في اطار سلسلة
"اللقاءات الاخوية للتشاور في القضايا التي تهمنا"، لافتا الى الهموم التي
يعيشها الشعب الفلسطيني خاصة ما يتعلق بالحصار الاقتصادي والسياسي والمعاناة الكبيرة التي يعانيها الشعب الفلسطيني قائلا "نحن دائما نحتاج الى اخواننا في الاردن".

ونوه عباس بالدعم والتبرعات والقوافل الاردنية المستمرة لتخفيف معاناة الفلسطينيين.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الاردني الدكتور معروف البخيت في تصريحات صحافية
عقب اللقاء انه بحث مع عباس اخر المستجدات المتعلقة بالبحث الدولي لالية ايصال المساعدات للشعب الفلسطيني، قائلا:" اننا في الاردن سنبقى داعمين للشعب الفلسطيني وسنقوم بدورنا بالتبرعات".

وبين ان اللقاء يأتي في اطار التشاور لاتخاذ مواقف موحدة لدعم قضية الشعب الفلسطيني، معربا عن الامل بان يوحد الشعب الفلسطيني صفوفه خاصة فيما يتعلق بالحوار الوطني الجاري حاليا.

واكد رئيس الحكومة الاردنية ان الاردن يؤكد دائما على ضرورة عدم اتخاذ خطوات احادية الجانب من قبل اسرائيل ونحث دائما على بحث قضايا الوضع النهائي مع شركائهم الفلسطينيين".