السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة: الوزارة بحاجة إلى 10 مليون دولار شهريا نصفها نفقات تشغيلية والنصف الأخر للرواتب

نشر بتاريخ: 30/05/2006 ( آخر تحديث: 30/05/2006 الساعة: 15:02 )
غزة- معا- أكد باسم نعيم وزير الصحة الفلسطيني أن الطواقم الطبية الفلسطينية سواء في وزارة الصحة أو جمعية الهلال الأحمر أو الانروا باتت عرضة للاعتداءات من قبل الجيش الإسرائيلي وأن 75% منها أصبح غير قادر على القيام بمهامه بسبب الاعتداءات و الاغلاقات من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وقال نعيم خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة ظهر اليوم الثلاثاء أنه خلال الخمس سنوات الماضية قد أصيب 447 سائق إسعاف برصاص الجيش الإسرائيلي وتم تدمير 38 سيارة إسعاف و إعاقة عمل 2051 سيارة إسعاف.

وأضاف نعيم انه تم الاعتداء على 375 مؤسسة طبية وبسبب الحواجز الإسرائيلية فقد استشهد على هذه الحواجز 129 مواطن ووضعت 68 سيدة فلسطينية وقد توفي 39 طفل ممن ولدوا علي هذه الحواجز وأنه تم منع 562 مريض من العلاج داخل الخط الأخضر منذ بداية عام 2005 نسبة الأطفال والسيدات منهم 35%.

وحذر نعيم من خطورة تدهور الأوضاع الصحية بسبب الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وعدم إدخال المساعدات و الأموال إلى الأراضي الفلسطينية, موضحا أن وزارة الصحة بحاجة إلى 10 مليون دولار شهريا نصفها نفقات تشغيلية والنصف الأخر للرواتب, مطالبا بضرورة الفصل بين الملف السياسي والإنساني حيث لايمكن ابتزاز المواطن الفلسطيني في دوائه للاعتراف بإسرائيل.

وقال نعيم انه على استعداد للتعاون مع كل الأطراف من اجل تلبية حاجات المواطن الفلسطيني ولكن لم يستجيب احد سوى استجابة واحدة وهي قصف سيارة إسعاف الليلة الماضية مهددا أن استمرار الوضع ينذر بكارثة صحية و هي لن تصيب الفلسطينيين وحدهم لان الأمراض قد تنتشر في كل مكان بسبب التداخل بين القرى و البلدات الفلسطينية والمستوطنات الإسرائيلية.