الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء ينظم دورة تدريبية حول قانون التامين الجديد في طولكرم

نشر بتاريخ: 30/05/2006 ( آخر تحديث: 30/05/2006 الساعة: 16:50 )
جنين - معا - نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة"، في مدينة طولكرم أمس، دورة تدريبية حول قانون التأمين الجديد في قاعة الغرفة التجارية في المدينة، شارك فيها المحامي رياض حمارشة منسق المركز والمحامي ابراهيم البرغوثي المدير التنفيذي للمركز، والمحامي نائل الحوح، كما حضر الدورة جمع من المحامين ومدراء ووكلاء شركات التأمين.

وفي بداية الدورة رحب المحامي رياض حمارشة بالحضور، منوهاً إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات وورش العمل التي عقدها سيعقدها مركز مساواة على مستوى الوطن لمواكبة جميع المستجدات والتطورات التشريعية والقضائية.

وبين حمارشة أن لهذه الدورة أهمية خاصة تكمن في الجدل الذي ثار في الوسط القانوني حول قانون التأمين الجديد، خصوصاً وأن القانون قد ألغى جميع الأوامر العسكرية التي كانت سارية فيما مضى.

بعد ذلك قدم المحامي ابراهيم البرغوثي تعريفاً بمركز مساواة وإنجازاته وبين أن الهدف الأساسي الذي أنشيء من أجله المركز هو تعزيز ضمانات استقلال القضاء و المحاماة تشريعاً، ومنهجاً، وسلوكا، وكل ذلك يأتى من خلال رصد وتوثيق ومراقبة و معالجة العوائق التي تحول دون التطبيق السليم لمبدأ سيادة القانون.

وتطرق المحامي نائل الحَوح إلى جوانب حيوية وهامة في قانون التأمين الجديد، مبيناً أن هذا القانون قد شابه الكثير من النقص والغموض وذلك من خلال استعراض العديد من المواد القانونية فيه.

كما اوضح الحوت أن القانون الجديد بانه جاء مجحفاً بحق المصابين من حيث التعويض والدفعات المستعجلة التي تقدم لهم.

وعرض الأستاذ نائل العديد من المسائل ذات الصلة بالقانون الجديد سواء السلبية أو الايجابية، وأجرى مقارنة بين القانون الجديد والقانون القديم.

ودار نقاش بين الحضور والمحاضرين تمثل باسئلة واستفسارات حول عدد من المسائل العالقة والمواد القانونية الجديدة المستحدثة في القانون.

وفي نهاية الدورة تقدم أغلب الحضور بتوصيات واقتراحات تمحورت حول وجوب أن يتم تعديل قانون التأمين الجديد، ليوازن بين مصلحة كل من المصابين وشركات التأمين، ذلك أن فيه إجحاف كبير بحقوق المصابين، وهم الطرف الضعيف في المعادلة الصعبة.