السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأكاديمية الأمنية توقع مذكرة تفاهم مع جامعة فيلادلفيا

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 18:36 )
اريحا-معا- وقعت الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية بأريحا اتفاقية مذكرة تفاهم مع جامعة فيلادلفيا وذلك بحضور اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية ويحيى القرالة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطة .

وقد وقع المذكرة عن الأكاديمية د. نايف جراد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية وعن جامعة فيلادلفيا أ. د. محمد عواد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، كما وحضر حفل التوقيع كل من نائبي رئيس الأكاديمية للشؤون العسكرية والشؤون الأكاديمية اللواء يونس العاص وأ. د. عبد الناصر قدومي وأعضاء من الهيئتين الإدارية والتدريسية في الأكاديمية.

وأكد اللواء توفيق الطيراوي أن الأكاديمية الأمنية تعمل على تخريج كوادر مؤهلة أمنياً وأكاديمياً لتكون قادرة على حماية أمن المواطن الفلسطيني والتعامل المهني معه وللقيام بالدور المطلوب في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وقال: " الهدف الأساسي يكمن في تخريج ضابط أمن مؤهل علمياً بالإضافة إلى تدريبه أمنياً وعسكرياً، ونعمل في الأكاديمية على إدخال التخصصات العلمية الجديدة بما يفيد المجال الأمني".

من ناحيته أكد القرالة أن توقيع مذكرات التفاهم في المجال العلمي إنما هو استمرار لمسيرة الإخاء والتوأمة بين الشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني مشيراً إلى أن جلالة الملك عبد الله يحرص على تقديم العون والمساعدة للفلسطينيين قيادةً وشعباً، وقال: " نهر الأردن المقدس والذي يربطنا بأشقاءنا الفلسطينيين يجعلنا نشعر ببعضنا البعض، وأن نعمل لنكون الأقرب لهم قربةً وقرابة".

ووصف القرالة الشعب الفلسطيني بالشعب المناضل المبدع الذي استطاع بمفكريه وعلمائه ومبدعيه أن يعمر الكثير من الدول العربية وأن يساهم في عمليتي التطوير والنهضة فيها، مشيراً إلى الإمكانات البشرية الهائلة لدى الفلسطينيين.

من جهته أعرب أ. د. محمد عواد عن سعادته لتوقيع مذكرة التفاهم مع الأكاديمية مؤكداً أنها تهدف إلى التعاون في المجالات العلمية المختلفة، والتركيز على تخريج مواطنين أردنيين وفلسطينيين مؤهلين وذوي تفكير خلاّق ومبدع، ولديهم القدرة على التواصل مع الناس، وقال: " الإمكانات البشرية هي الأهم وهي موجودة من حيث الشكل والمضمون في الأكاديمية الأمنية التي تمثل مفخرةً لكل مواطن فلسطيني وعربي".

وأثنى أ. د. عواد على تواجد المرأة الفلسطينية في المؤسسة الأمنية خاصةً وجود الطالبات في الاكاديمية الأمنية الأمر الذي اعتبره إنجازاً في حد ذاته لأهمية المرأة والدور الذي تلعبه في المجتمع.

كما وأثنى د. نايف جرّاد على أهمية توقيع الاتفاقية معتبراً إياها بدايةً لتعاون مثمر في تبادل الخبرات والمعارف والأساتذة والطلبة والبحث العلمي وكل ما من شأنه دعم المسيرة التعليمية والأكاديمية في البلدين الشقيقين.

وفي نهاية اللقاء اصطحب د. نايف جراد ضيف الأكاديمية د.عواد في جولة حول الأكاديمية ومرافقها مقدماً له الشرح اللازم عن منشآتها واقسامها وبرامجها التعليمية، ومستعرضاً لأهم مختبراتها ومبانيها.

وبعد توقيع مذكرة التعاون قدم اللواء توفيق الطيراوي درع الأكاديمية لسعادة السفير الأردني، وتبادل كل من د. جراد وأ. د. عواد الدروع الأكاديمية، وسجل د. عواد كلمةً في سجل الزائرين متمنياً التقدم والازدهار للأكاديمية.