الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس: تضييق الخناق على حماس لا يضعفها ويجب الاتصال بحكومتها بخصوص الأمور اليومية

نشر بتاريخ: 31/05/2006 ( آخر تحديث: 31/05/2006 الساعة: 07:30 )
معا- دعت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في افتتاحيتها أمس الحكومة الإسرائيلية التي تمكين ممثليها من اجراء اتصالات يومية مع أعضاء في الحكومة الفلسطينية في كل ما يتعلق بمسائل حياتية يومية مثل المياه والكهرباء والصحة والسياحة، ما من شأنه تحسين الأجواء والعلاقات بين الجانبين والمساهمة في تطبيع تدرجي لعلاقات إسرائيل مع الشعب الفلسطيني وقيادته.

وتابعت الصحيفة، أن من غير الممكن عدم التعاون بين المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في قضايا يومية ملحة مثلما حصل أخيراً في معالجة انفلونزا الطيور.

وأشارت الى أن حكومة حماس كانت اقترحت منذ تسلمت الحكم أن يجري وزراؤها اتصالات مع مسؤولين إسرائيليين لمتابعة الشؤون الحياتية اليومية ثم أعلن رئيسها اسماعيل هنية مبادرته للقبول بهدنة طويلة الأمد مع إسرائيل من دون توقيع اتفاقات معها، لكن الحكومة الإسرائيلية ظلت على موقفها المعارض أي اتصال مع حكومة «حماس» طالما لم تقبل هذه بالشروط الإسرائيلية للتحاور معها.

ونوهت الصحيفة الى أن الخناق على حكومة «حماس» لا يضعفها، بل بالعكس، يعزز شعبيتها، مشيرة الى أنه على رغم المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة، لم يشهد القطاع أي عمل احتجاجي أو تظاهرة ضد حكومة «حماس».

وختمت أن التعاون في المسائل اليومية مهم لإسرائيل ليس أقل من أهميته للجانب الفلسطيني.