م.ت.ف : اسرائيل قتلت 44 مواطنا وأصابت 144 اخرين بينهم عشرة من الاجانب والصحفيين خلال شهر أيار فقط

نشر بتاريخ: 31/05/2006 ( آخر تحديث: 31/05/2006 الساعة: 13:41 )
نابلس -معا- اكدت دائرة العلاقات القومية في منظمة التحرير الفلسطينية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 44مواطناً، بينهم طفلان، و 12 في عمليات اغتيال، وأصابت 144مواطناً آخر بجراح، بينهم خمسة من المتضامنين الأجانب، وخمسة صحافيين، بينما اعتقلت تلك القوات 250مواطناً، وحولت 10 منازل إلى ثكنات عسكرية، واقتلعت 55 شجرة زيتون وتين، فيما صادرت 7 دونما لتوسيع المستوطنات وبناء جدار الضم والتوسع خلال شهر أيار 2006 .

وقالت المنظمة في بيان وصل "معا" نسخة منه أنه ومنذ 29/9/2000 ، وحتى31 /5/2006 ، قتل جيش الاحتلال (4094 فلسطينيا)، بينهم (792)من الأطفال و (273 )من النساء، و (348 )من قوى الأمن الفلسطيني، و( 420) نتيجة عمليات اغتيال، و(138 )من المرضى على حواجز الاحتلال العسكرية، و58 على أيدي المستوطنين و9 من الصحافيين و220 من أبناء الحركة الرياضية الفلسطينية و6 من الأجانب وفرق التضامن الدولية.

وخلال تلك الفترة أصيب 36070 فلسطينيا بجراح مختلفة بينهم 7500 أصيبوا بعاهات دائمة معظمهم من الأطفال والشباب.

واعتقلت قوات الاحتلال ما يزيد عن 40 الف فلسطيني ،بقي منهم في سجون الاحتلال 9400 أسير ، وألحقت تلك القوات الخراب في نحو 65443 منزل ،بينما دمرت بشكل كلي 7682 منزلا وشردت ساكنيها في العراء.

اما الثروة الزراعية والتي يعتمد عليها الفلسطينيون كمصدر أساسي في دخلهم، فقد ألحقت بها ممارسات الاحتلال تدميرا وخسائر فادحة وخاصة أشجار الزيتون ،حيث اقتلعت وأحرقت وجرفت ما يزيد عن المليون شجرة وغرسه ونبتة.

ومن اجل إقامة المستوطنات وتوسيع القائم منها وبناء جدار الضم والتوسع ، صادرت قوات الاحتلال بالقوة 295542 دونما منذ 29/3/2003.

وواصلت سلطات الاحتلال سياسة الحصار الاقتصادي والإغلاق وإقامة الحواجز التي منعت الفلسطينيين من التنقل بين المدن والقرى، وحالت دون وصولهم الى أعمالهم و مدارسهم وجامعاتهم .

تفاصيل الانتهاكات:

اولا: القتل والاغتيالات
1-5 استشهدت عطاف يوسف زلط -41 عاماً- من حي ذنابة شرقي طولكرم ، وأصيبت ابنتيها أحلام وأنسام يوسف زلط بجراح ، برصاص قوات الاحتلال ، التي اقتحمت المنطقة .
4-5 استشهد زكريا محمد أبو محسن -40 عاماً- من سكان مدينة طوباس ، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بينما كان ينقل ركابا عند حاجز قرب وادي الباذان ، على طريق نابلس -طوباس .
5-5 استشهد محمد قاسم القطب -19 عاماً-، من مدينة نابلس، برصاص جيش الاحتلال ، خلال عملية اقتحام تلك القوات للمدينة .
5-5اغتالت قوات الاحتلال كل من : جمعة دغمش-30 عاما_، محمود معتز دغمش-26 عاما-، حمادة دغمش-30عاما، أحمد دغمش-25 عاما-، وخالد ديب-25عاما-، بقصف جوي استهدفهم قرب رفح.
7-5-استشهد حسن حسين الشافعي -55 عاماً- و موسى سليم السواركة-60عاماً- ، بشظايا قذيفة دبابة إسرائيلية، شمال بيت لاهيا /قطاع غزة، بينما كانا يعملان في الأرض.
12-5 استشهد رائد طبيلة -28 عاماً-، من نابلس ، برصاص قوات الاحتلال، بعد أصابته بجراح خطرة ، تم نقله في سيارة إسعاف فلسطينية الى المستشفى إلا أن جيش الاحتلال منعها من مواصلة سيرها حتى قضى الشهيد متأثرا بجراحه.
15-5 قتلت قوات الاحتلال كل من: الياس خيري الاشقر -26 عاما- ، و معتصم علي جعاره- 25 عاما- وجهاد عبد الرحمن كميل- 21 عاما- و ثائر صبحي حنايشة -20 عاما- , وشقيقه مجاهد- 23 عاما-( استشهد أثناء محاولته إنقاذ شقيقه ثائر ) ، خلال عملية توغل لها في بلدة قباطية /جنين .
15-5 اغتالت قوات الاحتلال ، علي عمر جبارين 22 عاما ، بإطلاق النار عليه داخل مدينة جنين، وهو من أفراد الأمن الفلسطيني.
17-5 استشهد عثمان صدقة -26 عاماً- ومصطفى حسين عبد الغني 22- عاماً-، في مدينة نابلس برصاص جيش الاحتلال ، خلال عملية توغل قام بها الجيش في المدينة .
17-5 استشهد مشرف توفيق المبسلط -73 عاماً- بعد إصابته بجلطة دموية، في نابلس ، نتيجة عدم تمكنه من الوصول الى المستشفى بسب إجراءات قوات الاحتلال في نابلس .
20-5 استشهد محمد الدحدوح -25 عاماً-، في غزة بقصف سيارته بصواريخ من طائرات حربية اسرائيلية، ونتيجة لإطلاق الصواريخ على سيارة الدحدوح أصيبت سيارة مدنية ، استشهد فيها ، الجدة نعيمة أمن (50 عاماً) والابنة حنان أمن- 35عاما- والحفيد الطفل مهند حمدي أمن -5 اعوام-.
21-5 استشهدت عائشة أبو مسلم -48 عاماً - من مخيم بلاطة /نابلس ،بعد إطلاق النار عليها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ، وهي تطل من نافذة منزلها.
23-5استشهد شحادة أحمد محيسن -51عاماً- من أبو ديس ، إلى الجنوب من مدينة القدس المحتلة، نتيجة اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي عليه على حاجز الشيخ سعد في المدينة.
24-5 استشهد كل من : ميلاد عبدالله ابوالعرايس -20 عاما- من مخيم الامعري/ رام الله، وخالد جعفر ياسين -22 عاما- من قرية خربثا بني حارث غربي رام الله وغالب رباح عبدالقادر -26 عاما-من قرية بيت عور التحتا وأيسر قاسم ابوعرة -22 عاما -من بلدة عقابا في جنين ، استشهدوا برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة رام الله وأطلقت الرصاص بشكل عشوائي تجاه المدنيين واصيب في العملية 57 بجراح مختلفة .
24-5 استشهد المزارع عمر محمد أبو ردة -43 عاماً- بينما كان يعمل في مزرعته ،جراء اصابته بشظايا قذائف اسرائيلية ،في مخيم جباليا شمال غزة.
25-5 استشهد علاء عاطف جبر حجير- 20 عاما- متأثرا بجراح اصيب بها في نيسان الماضي، برصاص الاحتلال عند احد الحواجز العسكرية .
25-5 استشهد كل من : مصطفى شحدة قاسم -19 عاما- و محمد يوسف قاسم -18 عاما وعرفة بشير زرندح -15 عاما، نتيجة سقوط قذيفة مدفعية اسرائيلية على منزل عائلة قاسم في بيت لاهيا/غزة ، واصيب 7 اخرين من افراد العائلة بجراح.
30-5 قتلت قوات الاحتلال كل من :محمد عمر خليل مطر، -20 عاماً-، ويوسف خليل المعزة، -24 عاماً-، وعبد الرحمن محمد أبو شنب، -27عاماً-،وصبري محمد أبو قليق، -23 عاماً-، بإطلاق الرصاص عليهم من مسافة قريبة، بالقرب من مخيم الشاطئ في مدينة غزة .
30-5 استشهد طارق احمد الشامي زكارنة- 24 عاما- برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها لبلدة قباطية جنوب غرب جنين.
30-5 اغتالت قوات الاحتلال أسامة أحمد حسين النمري -29 عاماً- من بلدة عنبتا شرق طولكرم.
30-5 استشهد هاني السقا- 24 عاما- من مخيم بلاطة /نابلس ، خلال توغل لقوات الاحتلال في المخيم.

ثانيا : جدار الضم والفصل العنصري ..والاستيطان

1-5 شارك العشرات من المتضامنين المحليين والأجانب ، في زراعة أراض مهددة بالمصادرة في قرية أم سلمونة جنوب مدينة بيت لحم ،مساحتها نحو 200 دونم.
4-5 صادرت قوات الاحتلال 7 دونمات من أراضي بلدة السموع جنوب الخليل ، بغرض إقامة معسكر لقوات الاحتلال.
7-5اقتلعت آليات الاحتلال (30) شجرة زيتون و(25) شجرة تين يزيد عمر الشجر عن 50 عاماً ، من أراضي قرية رامين شرق طولكرم .
7-5 قالت "كتلة السلام الإسرائيلية" أن" جدار الفصل العنصري، يفصل بين أبناء العائلة الواحدة، وبين الطلاب والمعلمين والمدارس، كما يتسبب في إغلاق ثلاث من المدارس العربية، ويحول حي الرام إلى مجرد سجن بعد أن كان يتدفق بالحياة".
9-5 افرغ مستعمرو "أريئيل"،قرب نابلس، شاحنة كبيرة محملة بالخنازير البرية المتوحشة، في منطقة العشارة الواقعة بين مدينة سلفيت وقرية إسكاكا، في خطوة لتدمير المحاصيل الزراعية والتي تشكل خطرا على السكان والبيئة.وفي 16-5 ألقى المستوطنون عشرات الخنازير البرية في محافظة سلفيت، للتضييق على المزارعين، وإجبارهم على ترك أراضيهم ، وتقوم الخنازير بإتلاف المحاصيل الزراعية والأشجار مما يخلف خسائر مادية كبيرة للمزارعين ، علاوة عن الخطر الذي يهدد كل من يتعرض لها.
10-5 استولى مستوطنو روت يشاي، داخل مدينة الخليل، على دونم من ارض عائلة ابو هيكل، في موقع تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة.
11-5 جرفت قوات الاحتلال 20 دونما مزروعة بأشجار اللوز والزيتون ، في بلدة القرارة، شمال شرقي مدينة خان يونس.
12-5 أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار باتجاه المسنة أديبة سليمان حسني (65 عاماً) من قرية بلعين غرب رام الله ، وتم نقلها الى المستشفى ، جاء ذلك خلال ملاحقة قوات الاحتلال للمحتجين على بناء جدار الضم العنصري في قرية بلعين.
12-5 رَفع خمسمائة فلسطيني الإعلام الفلسطينية ، في قرية بلعين غرب رام الله ، خلال المسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة لجدار الضم والتوسع العنصري ، وقد واجه جيش الاحتلال المحتجين بالأعيرة المطاطية والقنابل الغازية والصوتية ما أدى إلى إصابة 12 مواطناً بينهم الصحفي جمال العاروري مصور وكالة الصحافة الفرنسية.
13-5 هاجمت قوات الاحتلال ، مسيرة سلمية في ضاحية البريد شمال القدس المحتلة، وأطلقت قنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي تجاه المشاركين في المسيرة ، واعتقلت عددا منهم.
13-5 أضرمت مجموعة من المستعمرين ، النار في كسارة" القانوني" في حوارة ،بالقرب من حاجز حوارة العسكري، جنوب مدينة نابلس ، مما أدى إحراق البركسات , وسيارتي نقل ومعدات خاصة بالكسارة.
17-5 قالت صحيفة "هآرتس" ان قوات الاحتلال استكملت ، بناء 336 كيلو متر ،ما مجموعه (42%)، من جدار الضم والفصل العنصري، الذي تقيمه إسرائيل في عمق الأراضي الفلسطينية، والبالغ طوله 790 كيلو متر.
27-5 قامت مجموعة من المستوطنين باحراق 4 شاحنات تعود لمواطنين من بلدة حوارة جنوب نابلس ، خلال منع للتجول فرضه جيش الاحتلال على البلدة.


ثالثا :حواجز الاحتلال العسكرية

1-5 نكل جُنود الاحتلال ، المتواجدين على الحاجز العسكري في منطقة الكرنتينة بالخليل ، بسُعاد عليان المدني (65 عاماً) ، وتم نقلها الى المستشفى.
2-5يعتمد جنود الاحتلال المتواجدين على الحواجز العسكرية في الأغوار، ما يسمى بـ "نظام بطاقة الهوية" ومكان التسجيل الأصلي ، و بموجب هذا النظام، فإنه يحظر على المواطنين من أبناء الضفة الغربية والعاملين في الأغوار من الدخول إليها وكل من يتواجد فيها يتم ترحيله وقد يتعرض لعقوبات مختلفة .
ويطبق نظام عسكري أخر ، يعرف بنظام "أنت من الضفة الغربية" الذي يقضي بمنع أي مواطن من أي منطقة من الضفة الغربية دخول منطقة الأغوار، حتى لو كان يحمل تصريح مرور خاص بالحواجز.
2-5 تعرض الطفل المعاق محمد عزات قرارية (12 عاماً) ،من قرية الفندقومية في جنين، لاعتداء وحشي على أيدي جنود الاحتلال على أحد الحواجز المفاجئة بين جنين وقلقيلية.
2-5 احتجزت قوات الاحتلال ، عشرات المركبات في سهل عرابة المحاذية لطريق جنين-نابلس جنوب غرب جنين ، وأجبروا المواطنين على النزول من مركباتهم وخلع ملابسهم بحجة التفتيش.
2-5 احتجزت قوات الاحتلال ، عشرات المواطنين على حاجز الحمرا المقام بين طوباس والأغوار الوسطى في الضفة الغربية ،ومنعتهم من التوجه إلى مناطق الأغوار الوسطى ومحافظة أريحا بحجة أن المنطقة تخضع لإغلاق عسكري.
8-5 شددت قوات الاحتلال حصارها لمحافظة سلفيت وأقامت أربعة حواجز طيارة على مداخل قرى جماعين وبديا، وبروقين ، ومنعت المواطنين من المرور منها.
8-5 أقامت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً مفاجئاً على مدخل مدينة طوباس الشمالي ،وأوقفت العديد من المركبات وفتشتها ، واحتجزت المواطنين لفترة طويلة.
10-5، احتجز جنود الاحتلال، في قرية الباذان ، حافلة صغيرة تقل عشرين طفلاً، يدرسون في المرحلة التمهيدية لأكثر من اربع ساعات ، على احد الحواجز داخل القرية.
15-5 أغلقت قوات الاحتلال حاجز زعترة، جنوب مدينة نابلس ، الحاجز امام حركة المواطنين المتوجهين الى رام الله.
12-5 توفي عمر المالحي (42 عاما)من مخيم شعفاط ، شمال القدس المحتلة ، عند الحاجز العسكري المقام على مدخل المخيم ، بعدما منع جيش الاحتلال نقله إلى المستشفى ، حيث كان مصاب بأزمة قلبية وفارق الحياة على الحاجز .

رابعا : اعتقالات وسجون ...

1-5 ناشدت عائلة الأسيرة عطاف عليان ، الهيئات القانونية ومؤسسات حقوق الإنسان المحلية والعالمية التي تعنى بالأسرى، وأصحاب الضمائر الحية التضامن معها والتدخل للإفراج عنها وعن طفلتها عائشة (سنة وسبعة شهور)، ويذكر ان الأسيرة محتجزة منذ ستة شهور بحكم إداري قامت سلطات الاحتلال بتجديده الى ستة شهور أخرى.
2-5 اعتقلت قوات الاحتلال راقية محمد محمود لبادة، 45 عاماً، من مدينة نابلس، للمرة الرابعة، في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنفذها سلطات الاحتلال ، باعتقال أمهات من تدعي أنهم مطلوبون لديها.
10-5 أجبرت إدارة سجن النقب الصحراوي، 36 أسيراً فلسطينيا، على التفتيش العاري المذل بحجة البحث عن مواد ممنوعة .
10-5 اضرب تسعة ألاف أسير وأسيرة في السجون الإسرائيلية عن الطعام ، ذلك احتجاجا على سياسة العزل الانفرادي التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد العديد من الأسرى الفلسطينيين .
16-5 اعتقلت سلطات الاحتلال 1164 عاملا فلسطينيا، بحجة دخول إسرائيل دون تصاريح خاصة، من اجل العمل فيها.

خامسا: هدم المنازل

3-5-أصدرت سلطات الاحتلال ، امرأ عسكريا يقضي بهدم منزل عيسى الجبارين، من بلدة سعير شمال الخليل وبركس زراعي يعود لإسماعيل الرجبي في جبل جوهر ، جنوب شرق الخليل.
9-5هدمت قوات الاحتلال مبنى مكوناً من شقتين سكنيتين، تعودان لشقيقين من عائلة الجعبري في حي بيت حنينا في مدينة القدس، بحجة البناء دون ترخيص.
10-5 أخطرت سلطات الاحتلال راتب محمد إبراهيم بدوي، من بلدة حلحول شمال الخليل ، بهدم منزله بحُجة البناء غير المُرخص.
25-5 هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأة مسقوفة بالصفيح، وكراج لتصليح وبيع قطع السيارات، في بلدة بيت امر/الخليل، تعود لكل من :حابس شحدة العلامة، وأيمن محمد العلامة.
24-5 هدمت الجرافات الإسرائيلية، بناية مساحتها 150 متراً، تعود لسليم عبدالله عباس، وسوراً لأرض طوله 150 متراً، وبركساً قيد الإنشاء مساحته 75 متراً، يعود لمحمد محيسن ، في قرية الفندق شرق قلقيلية .
30-5 هدمت قوات الاحتلال منزلين في قرية بروقين /نابلس ، بحجة البناء دون ترخيص .

سادسا: انتهاكات بحق التعليم والصحة
2-5 اقتحمت قوات الاحتلال ، مركز بيت ساحور الطبي "مستوصف دير الروم الكاثوليك" في مدينة بيت ساحور ، وعاثت خراباً وفساداً في جميع محتوياته.
2-5 هدمت قوات الاحتلال ، جزءاً من سور مدرسة حوارة الثانوية جنوب نابلس ، وواصلت إغلاق الطريق الترابية، التي تمر من أمام المدرسة، بهدف التضييق على طلبتها.
13-5 اعتدت مجموعات من المستعمرين في مدينة الخليل ، على طلبة وتلاميذ المدارس في شارع الشُهداء وحي " واد الحصين " وسط وشرق المدينة ، حيث رشقوهم والزجاجات والبيض الفاسد .
13-5 اقتحمت قوات الاحتلال ، المنتدى الثقافي ،في قرية صورباهر /القدس المحتلة ، وأغلقت معرضا للكتاب والوسائل الالكترونية ،كانت تعرض فيه.
27-5 أطلقت قوات الاحتلال النار باتجاه سيارة إسعاف ،تابعة للهلال الاحمر الفلسطيني ، في منطقة المساكن الشعبية في نابلس ، كانت تنقل نجاح الصادق إلى أحد المستشفيات لتضع مولودها ، واجبر الجنود السيدة الفلسطينية على مغادرة سيارة الاسعاف بالقوة واحتجزوها مع طاقم الاسعاف لساعات طويلة .

سابعا: انتهاكات دينية

7-5أغلقت قوات الاحتلال الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل ، في وجه المصلين المسلمين ومنعتهم من الوصول إليه، وأعلنت محيطه منطقة عسكرية مغلقة.
14-5 منعت قوات الاحتلال، المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 30 سنة، من الدخول والصلاة بالحرم الإبراهيمي الشريف بالبلدة القديمة بمدينة الخليل.
23-5 داهمت قوات الاحتلال مسجد عناتا / القدس المحتلة ،واجتجزت المصلين وقام الجنود بتفتيشهم والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية.
30-5-اعتقلت السلطات الاسرائيلية ، المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثذوكس، في مطار اللد، خلال عودته من زيارة عمل إلى البطريرك المسكوني في مدينة استنبول بتركيا.
واخضع للتحقيق لأكثر من ساعتين قبل أن يطلقوا سراحه.

ثامنا : الصحافة
1-5 اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين حازم بدر وعبد الحفيظ الهشلمون في مدينة الخليل.
13-5 اجبر جنود الاحتلال الصحفية السويسرية كارين وينغر ، على التعري ، من اجل تفتيشها ، ست مرات ، تحت ذريعة الدواعي الأمنية ، على حاجز ايرز عند مدخل قطاع غزة.
15-5 أصيب المصور التلفزيوني سمير ابو الرب ، من وكالة اسوشييتد برس، أثناء تغطيته العملية العسكرية الإسرائيلية في بلدة قباطيه ،أصيب برصاصة معدنية في ظهره.
16-5 احتجزت جيش الاحتلال الصحفي أحمد مزهر، مصور وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، في مدينة بيت لحم ، أثناء قيامة بعمله.
30-5 أصيب مراسل اذاعة الشباب الصحفي يحيى إبراهيم المدهون، 27 عاماً، ، و المصور الصحفي لوكالة (رامتان) للأنباء محمود البايض، 32 عاماً، في غزة ، بشظايا صواريخ اسرائيلية ، خلال تغطيتهم احداث في القطاع.