التوقيع على اتفاقية لتصدير الغاز الفلسطيني إلى الولايات المتحدة واوروبا

نشر بتاريخ: 02/07/2005 ( آخر تحديث: 02/07/2005 الساعة: 16:25 )
غزة- معاً- أعلنت شركة كهرباء فلسطين عن خطوات عملية شرعت بها شركتا BC واتحاد المقاولين ccc العالميتان لاستثمار الغاز الفلسطيني من خلال بدء تصديره إلى الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا من خلال توصيله بالشبكة المصرية للغاز إضافة إلى استخدامه في توليد الكهرباء في فلسطين.
وقال م. وليد سعد صايل المدير التنفيذي العام لشركة كهرباء فلسطين أن اتفاقية مبدئية تم توقيعها في القاهرة لتصدير الغاز الفلسطيني للعالم عبر العريش مشيراً إلى ان الاتفاق سيمنح الخزينة الفلسطينية ما بين 150 مليون إلى 200 مليون دولار سنوياً.
كما أعلن صايل في بيان وصل معاً نسخة منه عن اتفاق آخر سيوقع خلال الأيام القليلة القادمة يقضي بتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز من العريش إلى القطاع لاستخدامه في توليد الكهرباء بدلاً من السولار، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى انخفاض كبير في سعر تكلفة التوليد الأمر الذي سيؤدي للتخفيف عن المواطن، كاشفاً النقاب عن خطط أخرى لاستخدام الغاز في تسيير المركبات بدلاً من البترول.
وأكد المدير التنفيذي أن الاتفاق سيبدأ على الأرض دون الارتباط بالانسحاب الإسرائيلي المتوقع من القطاع مشيراً إلى أن شركة برتيش غاز شريكة شركة ccc حصلت على موافقة إسرائيلية لبدء الخطوات العملية دون رهن المشروع بأية خطوات اخرى.