السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية لحقوق المواطن تعقد ورشة لمناقشة تقريرها السنوي في قلقيلية

نشر بتاريخ: 02/06/2006 ( آخر تحديث: 02/06/2006 الساعة: 11:18 )
قلقيلية- معا- عقد في قاعة بلدية قلقيلية يوم أمس ورشة عمل نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق المواطن لمناقشة التقرير السنوي للهيئة.

حيث حضر الورشة مصطفى المالكي محافظ محافظة قلقيلية والشيخ وجيه قواس رئيس بلدية قلقيلية والمقدم علي الجمالي نائب مدير شرطة قلقيلية وماجد العاروري ممثل الهيئة المستقلة لحقوق المواطن والذي قدم شرحا لأهم ما جاء في التقرير السنوي للهيئة من انتهاكات خلال العام 2005 في حقوق المواطن الفلسطيني متمثلة تلك الانتهاكات بالقتل على شرف العائلة أو قتل فلسطينيين على أيدي فلسطينيين بحجة التعامل مع الاحتلال أو بالحبس لفترات طويلة دون محاكمة .

وتحدث المالكي عن المعاهدات الخاصة بحقوق الإنسان وبالانتهاكات الإسرائيلية لها وعن حق المواطن في الحياة التي حرمها الاحتلال منها.

وطالب المالكي المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان متابعة الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني, مؤكدا على الاستقرار الداخلي داخل محافظة قلقيلية وفق القانون وهذا ما يميز محافظة قلقيلية عن باقي المحافظات الأخرى .

وأشار الشيخ وجيه قواس رئيس بلدية قلقيلية عن الحقوق الذي منحها الله لبني البشر والذي كرم فيها الإنسان عن باقي المخلوقات والذي عززها الإسلام على مدار التاريخ, داعيا إلى إعادة الحقوق للمواطن الفلسطيني من خلال القوانين الضابطة التي تضعها السلطة الوطنية رغم الانتهاكات الإسرائيلية لها .

وفي رده على ما تقدم أوضح المقدم علي الجمالي نائب مدير شرطة قلقيلية الإجراءات القانونية التي تتبعها الشرطة وفق القانون والتي تضمن حق المعتقلين بالحقوق الذي نصت عليها اتفاقية جنيف الخاصة بهم موضحا أن الشرطة لا تستوقف أي متهم أكثر من 24 ساعة قبل أن تقدمه للنيابة العامة وللقضاء .