الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك يقنع الولايات المتحدة بتزويد اسرائيل بالقنابل الذكية

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 21:07 )
بيت لحم- معا- اشارت مصادر مقربة من وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك انه استطاع اقناع الادارة الامريكية بتزويد اسرائيل بالقنابل الذكية التي تخترق التحصينات تحت الارض.

وذكر موقع " قضايا مركزية" العبري اليوم الثلاثاء، ان هذه الصفقة تم الاتفاق عليها عام 2008 بين اسرائيل والادارة الامريكية، ولكنها لم تنفذ حتى الان نتيجة بعض التخوفات من قبل الادارة الامريكية خاصة بعد استخدام اسرائيل مخزونها من هذه القنابل في حرب تموز على لبنان، وكذلك في ظل وجود حكومة اسرائيلية يمينية بزعامة نتنياهو، ولكن حسب رامي يتسهار المساعد الاول لباراك اكد ان هذه الصفقة سوف تتم وذلك لوجود ايهود براك وزيرا للجيش في حكومة نتنياهو.

واضاف الموقع ان الحديث يدور عن قنبلة من نوع "جي. بي. يو 39" والتي تزن 113 كغم، وتحملها الطائرات المقاتلة "اف 15، واف 16" والتي تعتبرها مصادر البنتاغون من الاسلحة الاستراتيجية للولايات المتحدة الامريكية والتي تستطيع اختراق الارض لمسافة كبيرة وكذلك قدرتها التفجيرية الكبيرة.

واشار الموقع ان الادارة الامريكية سوف تقوم باعادة تزويد اسرائيل بقنابل "بي. جي. يو 28" والتي تخترق لعمق 30 مترا تحت الارض، وتخترق جدران اسمنتية بسماكة 7 متر والتي قامت الادارة بوقف تزويد اسرائيل بهذه القنابل بعد استخدامها في حرب لبنان الاخيرة بكثرة، حيث تم استنفاذ المخزون الذي كانت تمتلئه اسرائيل من هذا النوع من القنابل الذكية.