الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معاريف: خبراء يحذرون من تعاظم تأثير الجيش على صناعة القرار في اسرائيل

نشر بتاريخ: 05/06/2006 ( آخر تحديث: 05/06/2006 الساعة: 18:32 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة معاريف ان خبراء مشاركين في مؤتمر عقد اليوم في معهد "فان " بالقرب من القدس تحت عنوان "الجيش الذي له دولة " حذروا فيه من تعاظم تأثير الجيش الاسرائيلي على شؤون الدولة بما يتجاوز الحدود المعمول بها في الدول الغربية ليتعدى تأثيره الشؤون الامنية .

ويشارك في المؤتمر خبراء من اسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يبحثون خلاله معضلة تأثير الجيش الاسرائيلي الحاسم على شؤون الدولة الاقتصادية والسياسية وحتى الاعلامية .

واكد الخبراء ان قوة الجيش الاسرائيلي في التأثير على شؤون الدولة حاسمة ومقررة وتوقعوا استمرارها مع تولي دان حلوتس رئاسة الاركان وعمير بيرتس وزيرا للدفاع وفي ظل حكومة يقودها اولمرت .

وقال البروفسور غبريئيل شفر احد منظمي المؤتمر بانه لا يوجد اجهزة رقابية على الجيش الاسرائيلي وان الساسة هم من يقررون السياسة الاسرائيلية دون اي تأثير للمواطنين وهذا الامر لا يمت للديمقراطية بشيء .

واكد الخبراء بان ظلال الجيش الاسرائيلي تحيط بالميزانية الاسرائيلية التي ستقر قريبا حيث يتوقع الخبراء ان يمارس الجيش ضغوطا كبيرة على معدي الميزانية تماما كما حصل مع شارون الذي منحهم ملايين اضافية بعد ان قررت وزارة المالية تقليصها .

وساق الخبراء قضية بناء جدار الفصل وقرارات التصفية ضد نشطاء الانتفاضة الفلسطينية ودور الجيش الاسرائيلي الحاسم في كل ما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيين والدول العربية المجاورة كدليل على تأثير الجيش الاسرائيلي الحاسم على متخذي القرارات السياسية في اسرائيل .

وشدد الخبراء في النهاية على ان الجيش سيبقى العامل الحاسم في التقديرات القومية والمزود الاساسي للحكومة الاسرائيلية بالبدائل في كل ما يتعلق بالمفاوضات والخطوات السياسية والعسكرية .