الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة الاردنية تهدد باغلاق كافة فروع البنوك في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/06/2006 ( آخر تحديث: 05/06/2006 الساعة: 19:46 )
عمان - معا - منير عبد الرحمن- هددت الحكومة الاردنية اليوم باغلاق كافة فروع البنوك الاردنية العاملة في الاراضي الفلسطينية وعددها ثمانية بنوك في حال استمرار تعرضها لهجمات.

وقال ناصر جودة الناطق باسم الحكومة الاردنية خلال مؤتمر صحفي اليوم :"ان الحكومة قد تضطر الى اغلاق بعض فروع او حتى جميع فروع البنوك الاردنية العاملة في الاراضي الفلسطينية في حال تعرضها لاعتداءات".

واضاف يقول " ان المصارف الاردنية والفلسطينية والمصرية العاملة في الاراضي الفلسطينية اتخذت اجراءات بعدم استلام حوالات من الخارج لصالح الحكومة الفلسطينية."

وقال: ان موقف البنك المركزي الاردني هو ان الازمة الحالية هي ازمة سياسية
والاولوية لدى البنك هو المحافظة على سلامة الجهاز المصرفي مشيرا الى ان أي
ارصدة دائنة موجودة حاليا يمكن الصرف منها بامر من صاحب الحساب علما بان هذه
الارصدة تراكمت من عوائد ورسوم وضرائب محلية.

وبالنسبة لمنح قروض على حساب الرواتب فان القرار يعود لمجلس ادارة كل بنك الا
انه سيخضع لتعليمات البنك المركزي .

وردا على تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية حول موقف حركة حماس من موضوع الوطن البديل قال ان الاردن لم يكن بحاجة الى موقف من حركة حماس حول موضوع الوطن البديل مؤكدا ان الاردن يثمن تصريحات هنية حول رفضه لموضوع الوطن البديل وهو يصب في موقفنا وقال نحن واثقون من انفسنا ومن يحلم بموضوع الوطن البديل لن يحققه.

واضاف يقول انه لا توجد الية محددة لوساطات مع حركة حماس وهناك بعض
المحاولات من قبل بعض الجهات ولكن لا توجد تفاوض من خلف الكواليس مؤكدا ان
هناك اشارات ارسلت من قبل الحكومة الفلسطينية او من قبل حركة حماس عبر اطراف ثالثة عربية حول موضوع الوساطة مشيرا الى ان موقف الاردن مازال كما هوان هناك مشكلة امنية بحاجة الى حل ويجب ارسال وفد امني للوقوف على كافة التفاصيل شريطة ان يكون الوفد ملما بكامل التفاصيل حتى يكشف المزيد من المعلومات التي تعتقد اجهزتنا الامنية انها يجب ان تكشف خاصة مخابئ الاسلحة قبل الشروع باي اتصال سياسي في هذا المجال.

الى ذلك وصف الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة لقاء الرئيس
المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بالهام وقال اننا
نرحب باي لقاء يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني ويعيد الاطراف الى المفاوضات والالتزام بخارطة الطريق.

واضاف جودة ان هذا موقف الاردن وقد عبر عنه الملك عبد عبدالله الثاني في لقائه
الاخير مع الرئيس الامريكي جورج بوش مشيرا الى ان تصريحات الرئيس بوش حول
العودة الى المفاوضات والالتزام بخارطة الطريق للوصول الى قيام دولتين مستقلتين
وضرورة عدم اتخاذ إجراءات أحادية الجانب من شانها المساس بالوضع قضايا الحل
النهائي .

وكان البنك العربي في قطاع غزة اغلق بعض فروعه اليوم عقب تعرضها لهجمات من قبل موظفين غاضبين بسبب عدم حصولهم على رواتبهم.

فقد اغلق البنك العربي فرعيه في مدينة غزة وذلك خشية تعرضه للاعتداء من قبل مئات الموظفين من السلطة الفلسطينية الذين لم يتلقوا رواتبهم.

وقام موظفو البنك باغلاق أبوابه بعد تبادل الشتائم مع الموظفين الغاضبين من عدم صرف رواتبهم اسوة بما جرى مع زملائهم الذين يتلقون رواتبهم من بنوك اخرى.

يذكر ان اربعة اجنحة عسكرية هددت بالتعامل مع البنوك تعامل المحاصرين للشعب الفلسطيني ان لم تثبت موقفها الوطني حسب بيان صدر عن تلك الاجنحة.

من جانب آخر اكدت جمعية البنوك في فلسطين اليوم عدم تسلمها اي اموال من الحكومة الفلسطينية لتغطية رواتب الموظفين محدودي الدخل والتي تقل عن 1500 شيكل.

وقالت الجمعية في بيان لها نشرته على صدر الصفحة الاولى من صحيفة "القدس" انها تتفهم الضائقة المالية التي يمر بها الشعب الفلسطيني وتستنكر بشدة الحصار الظالم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

واكدت الجمعية انها قدمت في سبيل تخفيف الضائقة المالية من خلال سلف وقروض للموظفين ومبدية استعدادها للاستمرار في تقديم العون المالي للموظفين ولا سيما الفئات ذات الدخل المتدني.

وطالبت الجمعية بعدم زج البنوك في موقف صعب والضغط عليها تجاه حل وتجاوز عقبات الوضع الاقتصادي مؤكدة ان الازمة تفوق طاقات البنوك العاملة في فلسطين مشددة على ضرورة حل هذه الازمة في اطار وفاق