الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر وسوريا تهددان بمقاطعة اجتماع المتوسط في حال حضور ليبرمان

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 16:55 )
بيت لحم- معا- هددت كل من سوريا ومصر بمقاطعة اجتماع دول اتحاد البحر المتوسط في حال حضور وزير خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان، حيث ابلغتا موقفهما الى فرنسا واسبانيا وكذلك لرئيس منظمة اتحاد البحر المتوسط.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة " هأرتس" صباح اليوم الثلاثاء فقد وجهت دعوات الى معظم الدول التي تطل على البحر الابيض المتوسط، حيث سيحضر الاجتماع العديد من رؤساء هذه الدول، فقد تم توجيه دعوة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو كذلك للرئيس السوري بشار الاسد والرئيس المصري حسني مبارك.

واشار الموقع ان مصر وسوريا تحاولان الضغط على بعض الدول الاوروبية لمنع حضور ليبرمان الاجتماع، حيث ينحسر الاحتجاج العربي على ليبرمان كشخص وليس على حضور اسرائيل، حيث اكدتا انهما ستقاطعان الاجتماع نهائيا ليس فقط عدم حضور الرؤساء وانما عدم حضور اي تمثيل في حال حضور ليبرمان الاجتماع الذي سيعقد في مدينة برشلونة الاسبانية اوائل حزيران القادم.

واضاف الموقع ان وزير خارجية اسبانيا ميغيل موراتينيوس سيحاول اقناع سوريا بضرورة حضور هذا الاجتماع، حيث سيصل اليوم الى اسرائيل للاجتماع مع رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو لتلقي اجابات حول بعض المواضيع، ومن ثم يصل الى دمشق غدا الاربعاء لاقناع القيادة السورية بحضور الاجتماع، خاصة انه سيحضر الاجتماع كل من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وكذلك رئيس الحكومة الاسبانية خوزية لويس ثباتيرو والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل بالاضافة لرئيس الحكومة الايطالية سيلفو برلسكوني.

واضاف الموقع ان احد كبار الدبلوماسيين الاسبان زار اسرائيل قبل ايام في محاولة لاقناع الحكومة الاسرائيلية بعدم مشاركة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان في هذا الاجتماع، ولكن تقديرات الخارجية الاسرائيلية تشير على ضوء الموقف العربي ان ليبرمان سوف يصر على حضور هذا الاجتماع والذي سيهدد بالفشل في حال استمرار هذه المواقف.

يشار ان منظمة اتحاد دول حوض البحر الابيض المتوسط تم تشكيلها بمبادرة من الرئيس الفرنسي ساركوزي عام 2008، وقد انضم لهذه المنظمة 27 دولة من ضمنها اسرائيل وسوريا ومصر وتركيا ولبنان والمغرب والجزائر وتونس كذلك الاردن والسلطة الوطنية الفلسطينية.