الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس الروسي ينقل رسالة من بيرس للرئيس السوري بشار الاسد

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 19:08 )
بيت لحم- معا- تلقى الرئيس السوري بشار الاسد اثناء اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف رسالة رئيس اسرائيل شمعون بيرس، والتي تضمنت تطمينات واضحة انه لا يوجد اي نوايا لاسرائيل لفتح حرب مع سوريا.

وبحسب ما نشر موقع "قضايا مركزية" العبري اليوم الثلاثاء، فقد قدم بيرس اثناء اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الروسي يوم الاحد الماضي في العاصمة الروسية موسكو، رسائل للقيادة السورية تتضمن تطمينات واضحة وكذلك الموقف الاسرائيلي الذي يتمثل في "ان اسرائيل تسعى للسلام مع سوريا ولا يوجد لديها اي نوايا عدوانية، ولكن ذلك يتطلب من سوريا وقف دعم المنظمات الارهابية وكذلك تهريب السلاح لحزب الله اللبناني، لان ذلك يتعارض مع نوايا السلام التي تعلنها بين الحين والاخر سوريا".

واضاف الموقع ان الرئيس السوري بشار الاسد استقبل الرئيس الروسي يوم امس الاثنين في دمشق، حيث تعتبر هذه الزيارة هي الاولى لرئيس روسي لسوريا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

واضاف الموقع ان الرئيس الروسي اكد على العلاقات الروسية السورية وسعيه الى توثيقها، وبنفس الوقت استعداد روسيا لبذل جهود اضافية من اجل التوصل لسلام بين اسرائيل وسوريا يضمن الانسحاب من هضبة الجولان، وهذا كان رد الرئيس الروسي على طلب بشار الاسد من روسيا اخذ دور اكثر فعالية في الشرق الاوسط.

واشار الموقع إلى ان سوريا ستسعى لاستغلال زيارة الرئيس الروسي لدمشق لتوثيق العلاقات بين الجانبين، وكذلك سوف تسعى للدفاع عن علاقتها مع ايران وتجنيد موقف روسي يمنع التعرض لايران ورئيسها احمد نجاد.

في سياق آخر اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ايران بمحاولة توتير الأجواء في المنطقة، من خلال دفع سوريا للاستمرار في حالة العداء مع اسرائيل والاستعداد للحرب واستمرار تزويد سوريا وحزب الله بالاسلحة.

وادعى خلال جولة قام بها شمال اسرائيل برفقة قائد الجيش الاسرائيلي غابي اشكنازي، أن اسرائيل لا تسعى للحرب في هذه المرحلة، وأنها تسعى للسلام مع سوريا.

وأثناء جولته شاهد نتيناهو مع قائد الجيش وقائد المنطقة الشمالية تدريبات لإحدى وحدات الجيش الاسرائيلي في الشمال.