السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ حمايل يثمن الدور المميز الذي يلعبه الصلب الاحمر الدولي

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 21:01 )
بيت لحم- معا- ثمن محافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل الدور الكبير والانساني الذي تلعبه مؤسسة الصليب الاحمر الدولي في كافة نواحي الحياة الفلسطينية .

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ وفدا من الصليب الاحمر في منطقة الجنوب ويضم اداراته في بيت لحم والخليل حيث تراس الوفد فرنسين مونيانيزا مدير فرع بيت لحم وسيرج زوج مدير فرع الخليل والعاملين في المكتبين من المحافظتين .

واشاد المحافظ حمايل بدور الصليب الاحمر الدولي في كافة المجالات خصوصا موضوع العمل مع المعتقلين في كافة الجالات سواء ترتيب الزيارات ومتابعة ملفات العلائلات والمعوقات الاسرائيلية امام عمل الصليب الاحمر الانساني واداء رسالته الانسانية مشيرا الى انه عايش هذه التجربة الانسانية خلال فترة اعتقاله في سجون الاحتلال الاسرائيلي .

كما شدد المحافظ على اهمية الدور الذي يقوم به الصليب الاحمر الدولي في كافة القضايا الانسانية والحياتية خصوصا في التجمعات السكنية البعيدة مشيرا الى موضوع عرب الرواعين واهمية زيادة كرفانين للمدرسة وهو الامر الذ اكد ممثلي الصليب الاحمر على اهمية دعمه رغم انه لا يدخل في اختاصاهم العملية .

كما طالب المحافظ حمايل الصليب الاحمر الدولي بزيادة عملهم ومتابعتهم لموضوع المزارعين الواقعة اراضيهم خلف الجدار العازل حيث تقوم اسرائيل بعملية خداع حيث تقوم في البداية بمنحهم تصاريح ومن ثم تبدا بتقليص الاعداد للمزارعين الى ان ينتهي المطاف بالمنع الكلي مطالبا الصليب الاحمر الاعلان عن هذه الاجراءات الاسرائيلية ومجابهتها مشيرا الى ان الاعلان عن الطرف الذي يخرق الحقوق الانسانية لا يجعل من الصليب الاحمر الدولي طرفا في النزاع .

وطالب المحافظ الصليب الاحمر الدولي باطلاع المجتمع الدولي والراي العام العالمي على ممارسات الاحتلال ومخالفاته للقانون الدولي الانساني .

كما اشار المحافظ حمايل الى الاجراءات الاسرائيلية الاخيرة في بيت جالا والمتمثلة بالجدار العنصري ومصادرة الاراضي هناك هذا بالاضافة الى موضوع الضرر الانساني على الناس والسكان وما نتج ايضا من ضرر بيئي نتيجة تدمير جرافات الاحتلال لحفر الامتصاص في تلك المنطقة .

من جهتهم وضع ممثلو الصليب الاحمر الدولي المحافظ حمايل في صورة عملهم اليومية والقضايا التي يتابعونها يوميا خصوصا في مجالات الاسرى والجدار والمزارعين ومساعدتهم مشيرين الى انفتاحهم الدائم واستعدادهم للتواصل مع مختلف الجهات من اجل العمل على مساعدة الناس في النواحي الانسانية .

كما وضع ممثلي الصليب الاحمر المحافظ حمايل في قضايا توفير الدعم الخاص والمتواضع للاسر القاطنة خلف الجدار والسعي من اجل استصلاح اراضيهم وتوفير مياه الشرب وتوفير بعض الادوية للمزارعين خلف الجدار وفق امكانية الصليب المتاحة هذا بالاضافة الى برنامج الدعم الخاص بالمشاريع الصغيرة
كما اوضح ممثلي الصليب مشروعهم لتعريف المواطنين بحقوقهم الانسانية وفق الاعراف والقوانين الدولية مشيرين الى انهم ياملون بتنفيذ هذا البرنامج من خلال المحافظة وهيئات الحكم المحلي عبر برنامج لورشات العمل والدورات حيث شدد المحافظ على اهمية اعتماد اليات متعددة من منشورات ومواد اعلامية الى جانب مشروع هذه الورشات .

واكد ممثلو الصليب الاحمر انهم سيعملون على رفع كافة القضايا التي طرحها المحافظ حمايل لوفد الصليب الاحمر الى الجانب الاسرائيلي خلال لقائهم المقرر يوم الخميس القادم معلنين تضامنهم مع كافة القضايا التي طرحها المحافظ