الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث يلتقي تجمع الاحزاب الديمقراطية والاشتراكية في البرلمان الاوروبي

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 22:43 )
رام الله - معا - التقى الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية على راس وفد من حركة فتح , بالعديد من الاحزاب السياسية في فرنسا وبلجيكا بحث خلالها الدعم الاوروبي للشعب الفلسطيني والعلاقات الثنائية الحزبية بين فتح وتلك الاحزاب .

ففي فرنسا التقى شعث بقيادات حزب الخضر والحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي , تركز خلالها الحديث حول الدور الاوروبي في التصدي للاستيطان الاسرائيلي , وفي عدم تكرار خطا ادخال اسرائيل الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية oecd , وخاصة في ظل المحاولات الاسرائيلية المستمرة لتحسين وتطوير علاقاتها بالاتحاد الاوروبي وزيادة مشاركتها في نشاطاته الاقتصادية والعلمية والفنية وغيرها من المجالات .

وطالب شعث في لقاءاته , اوروبا , الضغط على اسرائيل لايقاف النشاطات الاستيطانية , والعمل على تحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة باتجاه الاتفاق على حدود 67 واحداث نقلة نوعية في مفاوضات السلام التي تجريها الادارة الامريكية بشكل غير مباشر .

كما طالب مفوض العلاقات الدولية , بدعم استراتيجية حركة فتح في النضال الشعبي والحراك الدولي والوحدة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة بما يدعم صمود الشعب الفلسطيني , مشددا على ضرورة واهمية استمرار الدعم الاوروبي للشعب الفلسطيني , والعمل على اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي .

وتحدث شعث في لقاءاته مع الاحزاب الفرنسية عن حصار غزة , والاجراءات العسكرية التي تهدد بطرد المواطنين الفلسطينيين .

واكد شعث في ختام اجتماعاته ان هناك تجاوبا كبيرا والتزاما من هذه الاحزاب في دعم الموقف الفلسطيني .

والقى شعث محاضرة في الاكاديمية الديبلوماسية الدولية , مع رئيسها السيد كوسران الذي لعب دورا كبيرا في العلاقات الخارجية الفرنسية تجاه القضية الفلسطينية .

وفي بلجيكا التقى شعث اليوم مع تجمع الاحزاب الديمقراطية والاشتراكية , وتجمع الاحزاب اليسار والحزب الشيوعي , وتجمع احزاب الاحرار الاوروبية واحزاب الخضر في البرلمان الاوروبي .

وقام الدكتور شعث بتوقيع اتفاق مكون من جزئين مع تجمع الاحزاب الديمقراطية والاشتراكية في البرلمان الاوروبي برئاسة السيد مارتن شولتز والذي سيقوم برئاسة البرلمان الاوروبي مطلع العام القادم .

الجزء الاول من الاتفاقية جزء سياسي يمثل تبني الاحزاب الديمقراطية والاشتراكية لبرنامج حرك ةفتح في النضال الشعبي والحراك الدولي والمصالحة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة ,

وطالب اسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية وتبني الموقف الفلسطيني باقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس وضرورة حل قضية اللاجئين حلا عادلا استنادا على الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية .

والجزء الثاني يتعلق بالتزام تجمع الاحزاب الديقراطية والاشتراكية بدعم وتدريس وتنمية الكوادر الفلسطينية من حركة فتح العاملة في حقل العلاقات الدولية .

من الجدير ذكره ان وفد حركة فتح ضم : ليلى شهيد سفيرة فلسطين في الاتحاد الاوروبي , سامية بامية رئيسة دائرة اوروبا في مفوضية العلاقات الدولية , ايلان هليفي عضو المفوضية وممثل فلسطين في الاشتراكية الدولية , وماجد بامية وهادي شبلي اعضاء المفوضية في الساحة الاوروبية .