الجمعة: 19/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

حدث فلكي نادر: كوكب الزهرة سيحتجب خلف القمر

نشر بتاريخ: 14/05/2010 ( آخر تحديث: 14/05/2010 الساعة: 17:34 )
بيت لحم - معا - وكالات - في حدث فلكي مميز ونادر سيختفي كوكب الزهرة خلف القمر نهار يوم الأحد 16 أيار الحالي ويظهر كنجمة بيضاء لامعة ملاصقة للهلال، ويتميز هذا الاحتجاب بعدة أمور، فالمنظر الجميل للزهرة وهي تقع بجانب القمر الهلال هو شعار العديد من الدول الإسلامية مثل باكستان وتركيا وتونس.

وأوضح رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة محمد عودة أنه بسبب حدوث الاحتجاب نهارا فإنه يجب على الراصد قبل أن يبدأ هذا الاحتجاب بقليل أن يبحث أولا عن الهلال الذي سيكون قريبا من الشمس، وهو ما قد يتسم بشيء من الصعوبة، إذ إن رؤية الهلال القريب من الشمس نهارا ليست مهمة سهلة ولكنها ممكنة.

وأضاف أنه بعد أن يرى الراصد الهلال ينبغي أن يبحث عن الزهرة التي ستبدو كنجمة بيضاء لامعة ملاصقة للهلال وهي أيضا تمكن رؤيتها بالعين المجردة في وضح النهار ولكن رؤيتها تحتاج إلى تركيز وخبرة.

وقال عودة "إن من لم يتمكن من رؤية الاحتجاب نهارا فإنه بكل تأكيد سيعجب بمنظر الهلال بقرب الزهرة بعد غروب الشمس، فما على الراصد سوى الانتظار حوالي 30 دقيقة بعد غروب الشمس والنظر إلى جهة الغرب ليجد الهلال النحيل واضحا فوق الأفق الغربي وبجانبه جرم أبيض لامع جدا، إنه كوكب الزهرة".

ويستفاد من رصد وتوقيت الاحتجاب بشكل عام -بحسب الخبير- في تنقيح مدار القمر، وبالتالي ازدياد الدقة في تحديد موقعه في السماء وتحديد مواعيد الكسوف والخسوف ورؤية الهلال، كما يستفاد من رصد الاحتجاب في اكتشاف النجوم الثنائية وبعض الاكتشافات الهامة الأخرى.

وسيبدأ الاحتجاب في غرب العالم العربي بعد شروق الشمس بقليل، في حين أنه سيبدأ في الشرق قرب وقت الظهيرة، وستبقى الزهرة مختفية خلف قرص القمر فترة من الزمن لتعود إلى الظهور بعد ذلك من خلف القمر، بحسب الإيضاح.