الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة العمل النسائي بطولكرم تنظم ندوة بعنوان الزواج والعقبات

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 15:29 )
طولكرم - معا - نظمت دائرة العمل النسائي- طولكرم التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ندوة بعنوان الزواج وشروطه والمسؤوليات التشاركية الناجمة عنه من منظور علمي بناء على أسس وثوابت قوية ومسؤولة، والعقبات التي تواجهه ألقاها محمد سيف مدير قسم الوعظ والإرشاد في مديرية أوقاف طولكرم بحضور عدد كبير من النساء والواعظات وطالبات الجامعة.

وتم خلال الندوة استعراض الآليات المتعلقة بتأخير سن الزواج و كيفية تصحيح المفاهيم المغلوطة فيما يتعلق بموقف الدين وكذلك المفاهيم الاجتماعية والثقافية والأهتمام بالقوانين التشريعية المحددة لسن الزواج.

وتم مناقشة مسألة مشاركة المرأة الفلسطينية في صنع القرار على صعيد الأسرة والمجتمع ككل، ودور المرأة الهام داخل الأسرة وأهم التغييرات الإجتماعية والإقتصادية في مشاركتها في صنع القرار.

كما تم التشديد على ضرورة تطبيق القوانين التي تتعلق بإجراء الفحص الطبي للراغبين في الزواج لتحقيق مقومات الصحة العقلية و الجسدية و النفسية للمقبلين على الزواج بالاضافة الى تحمل وسائل مسؤولياتها إزاء تسليط الضوء على بعض القضايا الأسرية خاصة قضية الزواج المبكر والتعريف بالحقوق والواجبات للزوجين.

وأكد المشاركون على أهمية دعم مجالات التنسيق والتعاون بين المؤسسات والهيئات المعنية بشؤون الأسرة والطفولة لضمان تجسيد الأهداف الإستراتيجية للأسرة وترجمتها الى برامج عمل واضحة للتطبيق العملي.

كما تم التطرق إلى العقبات التي تواجه الزواج في وقتنا الحاضر من غلاء المهور والتعليم والتكاليف المرتفعة وكيفية اختيار الزوجة أو الزوج الصالح حسب الدين وليس حسب المال والسمعة.