الأحد: 21/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحذير: قريبا سيسيطر قراصنة الكمبيوتر على سياراتكم الشخصية!!

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 07:58 )
بيت لحم- معا- هل سيتمكن مستقبلا قراصنة الحواسيب من السيطرة على سياراتنا الشخصية بكبسة زر ؟ هذا ما يدعيه طاقم من العلماء المختصين بعلوم الحاسوب حيث اكدوا نجاحهم في السيطرة على سيارة ضمن تجربة علمية وذلك عبر التسلل الى الاجهزة اللاسلكية الخاصة بالسيارة وفرضوا سيطرتهم عن بعد على جهاز الفرامل والكثير من اجهزة السيارة دون ان يكلفوا انفسهم عناء التحرك من امام حواسيبهم .

وحذر العالمان (الذي سينشر هذا الاسبوع بعد ان يعرض على لجنة سلامة الحواسيب الامريكية التي ستعقد اجتماعها هذا الاسبوع في اكولاند بولاية كليفورنيا الامريكية) الشركات المنتجة للسيارات من خطورة ارتكاب ذات الاخطاء التي شابت تصميم الحواسيب الشخصية التي مكنت القراصنة من اقتحام تلك الحواسيب بسهولة نسبية .

وجاء في البحث الذي اعده العالمان مختصان في سلامة وامن الحواسيب من جامعة واشنطن وجامعة كليفورونيا وحمل اسم " بحث امني تجريبي خاص بسيارة المستقبل " بانه رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الشركات المصممة للسيارات الحديثة في مجال حماية الاجهزة المحوسبة التي تدخل ضمن تصميم تلك المركبات لكنها لا تبذ جهودا كبيرة في مجال حمايتها من اقتحام افتراضي لقراصنة الحواسيب وفرض سيطرتهم على السيارة عبر السيطرة على الشبكات اللاسلكية فيها .

ومن الجدير ذكره ان العديد من السيارات الحديثة باتت اليوم مرتبطة بشبكات لاسلكية مثل خدمات "ONSTAR " التي تقدمها شركة غوغل والتي تبث رسائل للمنتج تتعلق بوضع ومكان السيارة اضافة الى ايجاد اتصال بين الركاب وخدمات الطوارئ في حال وقع اصطدام وتعمل على منع سرقة السيارة وتمكن صاحبها من فتح واغلاق الابواب عبر الريموت كنترول .

واتضح من خلال البحث المذكور ان الخدمة المذكورة وما يشابهها من خدمات قد تعرض السيارة الى خطر الاستيلاء عليها من قبل قراصنة الحواسيب الذي قد ينجحون في التسلل الى انظمة تلك الشبكات الخدمية .