الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يحث الدول المشاركة في مؤتمر العمل الدولي على عدم ترك الشعب والعمال الفلسطينيين فريسة الجوع والحرمان

نشر بتاريخ: 07/06/2006 ( آخر تحديث: 07/06/2006 الساعة: 20:38 )
رام الله - معــا- حث وزير العمل الدول المشاركة بمؤتمر العمل الدولي على عدم ترك الشعب الفلسطيني فريسة الجوع والحرمان ، ومدير عام منظمة العمل العربية ينتقد سياسة العمل الدولية الكيل بمكيالين ..

حث وزير العمل محمد البرغوثي حكومات الدول المشاركة بمؤتمر العمل الدولي ، في جنيف عل اتخاذ موقف صادق وجريء وعدم ترك الشعب الفلسطيني فريسة للجوع والقهر والحرمان والحصار .

وقال البرغوثي في كلمة فلسطين امام المؤتمر والتي القاها نيابة عنه امس رئيس وفد فلسطين د. صلاح الزرو "إننا ندعوكم شعوباً وحكومات، وندعو الضمائر الحية في هذا العالم للوقوف الى جانب شعبنا ودعمه في نضاله العادل والمشروع في سبيل انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية مرة واحدة ومن غير رجعه وتمكينه من اقامة دولته الوطنية كاملة السيادة وعاصمتها القدس ، مؤكداً بأن ذلك لن يتأتى الا بإرغام اسرائيل على الاعتراف بالحقوق الفلسطينية المشروعة" ..

وشدد على ان الطريق المسدود الذي وصلت اليه المسيرة السلمية في المنطقة لم يكن بسبب مواقف الحكومة الفلسطينية الحالية المنتخبة ، وانما بسبب السياسات والمواقف التي تنتهجها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة وتنكرها لحقوق الشعب.

وجدير ذكره ان السلطات الاسرائيلية كانت رفضت السماح لوزير العمل بالسفر للمشاركة في اعمال المؤتمر على الرغم من حصوله على تأشيرة دخول من الحكومة السويسرية ويشارك في هذا المؤتمر قرابة 100 وزير و3000 مندوب يمثلون اطراف الانتاج في 178 دولة .

واكد البرغوثي ان الشعب كباقي شعوب العالم ينشد السلم الاجتماعي الذي يستحيل فصل النضال من اجله ومن اجل تحسين شروط وظروف العمل عن النضال ضد الحروب والاحتلال والعنصرية الامر الذي اصبح لزاماًُ بأن يكون الموقف من القضية الفلسطينية بإعتبارها قضية التحرر الاولى في العالم وهو المعيار الاساس لدى جدية العالم في تحقيق السلم الاجتماعي.

وتطرق الى حجم المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال طاقاته وشرائحه وخصوصاً العمال جراء سياسة الحصار والتجويع التي تمارسها السلطات الاسرائيلية بحق هذا الشعب مشيراً الى ان نسبة البطالة زادت عن %33 في حين اصبح اكثر من %65 يعيشون تحت مستوى الفقر، بينما فقد اكثر من 165 الف موظف حكومي لمداخلهم منذ اكثر من ثلاثة اشهر ..

وحذر البرغوثي من ان استمرار هذه الاوضاع التي تنذر بحدوث كارثة انسانية اذا لم يتم تداركها سريعاً محملاً اسرائيل المسؤولية الكاملة عن تفاقمها ..

وثمن البرغوثي تقرير المدير العام وكذلك الجهود التي تبذلها منظمة العمل الدولية في دعم الشعب ،داعيا اياها الى مضاعفة هذا الدعم كي يناسب مع حجم التحديات التي يواجهها اطراف الانتاج في فلسطين .