الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللواء الطيراوي يبحث مع السفير الهنغاري سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 19/05/2010 ( آخر تحديث: 19/05/2010 الساعة: 10:42 )
اريحا- معا- بحث اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية أمس مع السفير الهنغاري تشابا تسيبري سبل التعاون بين الأكاديمية ودولة هنغاريا.

جاء ذلك في زيارة السفير لمقر الأكاديمية في أريحا، حيث كان في استقباله كل من د. نايف جراد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية ونوابه للشؤون العسكرية والأكاديمية والإدارية: اللواء الركن يونس العاص، وأ. د. عبد الناصر القدومي و د. كمال سلامة.

في بداية اللقاء رحب اللواء الطيراوي بالسفير الهنغاري، وقدم له نبذةً عامة عن الأكاديمية منذ النشأة إلى يومنا هذا، متحدثاً عن أهداف الأكاديمية الاستراتيجية والعامة وعن وضعها الحالي وعن رؤيتها المستقبلية وفقاً للتخطيط المعد لها، وذلك من أجل بناء مؤسسات الدولة، وتحدث عن الصعوبات التي واجهت تطوير المؤسسة من حيث الفكرة وثقافة المؤسسة والتمويل، مؤكداً على تذليل الصعاب والعقبات في سبيل النهوض بهذه الأكاديمية الأمنية التي وصفها معاليه بالمؤسسة الاستراتيجية لبناء المؤسسة الأمنية الفلسطينية.

وتطرق الطيراوي إلى الخطط المنوي تنفيذها خلال الأعوام القادمة في المجالات المختلفة كالمناهج التعليمية والمساقات الأكاديمية والتخطيط الأمني للمؤسسة الأمنية والحكومة بمستوى علمي ومدروس من قبل ذوي الاختصاص، وخطط البناء والتوسع في المرافق والمباني لتتسع أعداداً أكبر من الطلبة، مشيراً إلى أن الأكاديمية في طريقها لكي تصبح جامعةً خلال العامين القادمين.

أما السفير الهنغاري فأعرب عن سعادته لزيارة الأكاديمية، مؤكداً أن مذكرة التفاهم المبدئي التي وقعت في بودابست تشكل نقطة انطلاق للتعاون المستقبلي بين الأكاديمية، والمؤسسات الأمنية في هنغاريا في المجالات التي تحتاجها الأكاديمية وعلى وجه الخصوص التدريب الأمني والعسكري.

من ناحيته تقدم د. نايف جراد بالشكر الجزيل من سعادة السفير الهنغاري لزيارته الأكاديمية وللاستقبال الجيد من قبل دولة هنغاريا لطاقم الأكاديمية أثناء زيارته لها.

وتحدث د. جراد عن البرامج التعليمية التي تدرسها الاكاديمية متناولاً برامج الدبلوم المهني المتخصص وبرامج البكالوريوس، موضحاً أن عدد طلبة الأكاديمية بلغ ثلاثمائة طالب، وأن طلبة الدبلوم المهني المتخصص بقسميه الأمني والشرطي هم من المنتسبين للأجهزة الأمنية حيث يتم إعادة تأهيلهم في الأكاديمية.

وفي نهاية اللقاء اصطحب د.جراد السفير الهنغاري في جولة حول مرافق الأكاديمية تضمنت مكتبتي الأكاديمية الورقية والالكترونية، ومسرح الشيخ هزاع بن زايد، ومختبرات الحاسوب واللغات، والصالات الرياضية.

وبعد انتهاء الجولة سجل تشابا تسيبيري كلمةً في سجل الزائرين أعرب فيها عن اعجابه بالأكاديمية، وتمنى أن يكون هناك تعاون مشترك بينها وبين بلاده.

جدير بالذكر أن زيارة السفير تسيبري تأتي استكمالاً للزيارة التي قام بها كل من اللواء الركن يونس العاص و أ.د.عبد الناصر القدومي الشهر الماضي إلى هنغاريا، حيث وقعت اتفاقية تفاهم مبدئية مع المركز الدولي لإدارة الأزمات، كما تمت زيارة عدة مؤسسات أمنية متخصصة أخرى هنغارية.