الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطيني يشارك في اللقاء الاقليمي للمصدرين والمستوردين العرب

نشر بتاريخ: 22/05/2010 ( آخر تحديث: 22/05/2010 الساعة: 15:45 )
رام الله- معا- اختتم امس الاول في بيروت لقاء المصدرين والمستوردين العرب لقطاعي الزراعة والمواد الغذائية بمشاركة ثماني شركات فلسطينية، ست منها تعمل في مجال انتاج التمور والحليب ومشتقاته والمكسرات والبزر والفريكة والزعتر والاعشاب والبوظة، وشركتين تجاريتين تعملان في استيراد وتسويق المنتجات الغذائية المختلفة، بالاضافة الى شركات عربية من 11 دولة، وبتنظيم من مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" وبالتعاون مع برنامج تمويل التجارة العربية ووزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية.

وقال نائب مدير مركز التجارة الفلسطيني في الاردن اياد خليفة، بان هذه المشاركة تاتي ضمن سياسات المركز للترويج للمنتجات الفلسطينية في الاسواق العربية المجاورة واتاحة الفرصة لرجل الاعمال الفلسطيني بلقاء نظرائه العرب واستكشاف فرص التبادل التجاري المشترك، كما اكد على ضرورة الالتفات الى برامج التمويل المقدمة من برنامج تمويل التجارة العربية والاستفادة من التسهيلات الممنوحة في دخول الاسواق العربية وزيادة حجم التبادل التجاري بين فلسطين والدول العربية الشقيقة. واشار الى نجاح المشاركة الفلسطينية في هذا اللقاء الذي يعتبر الاول من نوعه في العاصمة اللبنانية بيروت.

من جهته اكد رئيس شركة الاستثمار التنموي للتمور" ماديكو" زهير مناصرة، ان هذه الزيارة تأتي في سياق استكشاف الاسواق العربية واطلاع رجال الاعمال العرب على الصناعة الفلسطينية، مشيدا بالاهتمام الذي تلقاه المنتجات الفلسطينية من قبل المستوردين العرب الذين لا يخفون تعجبهم من الجودة العالية التي وصل اليها المنتج الفلسطيني.

بدوره اشار رئيس مجلس ادارة شركة الارز زاهي عنبتاوي، الى اهمية متابعة هذه اللقاءات والاستمرار في عقدها وذلك لتشجيع التجارة البينية والتعاون الصناعي المشترك بين الدول العربية، بينما قال المدير التنفيذي لشركة مصانع ومطاحن النصر بان المنتج الفلسطيني أصبح حاليا منافسا في الاسواق العربية جودة وسعرا، مما يزيد فرص التصدير امام المنتج الفلسطيني للاسواق العربية.

فيما أكد مدير مصنع الجبريني للالبان، على ضرورة الاستمرار في عقد مثل هذه اللقاءات التجارية التي تؤمن تواجد رجل الاعمال الفلسطيني بين نظرائه العرب، في جميع المحافل العربية.

أما مدير مصنع الجنيدي للالبان مشهور ابو خلف، فأكد على اهمية التعرف على الشركات العربية العاملة في مجال استيراد وتصدير المنتجات الزراعية والغذائية لايجاد تكامل اقتصادي عربي في مجال هذه السلع الاساسية.

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني محمد الصفدي الى ضرورة العمل على تنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والاستفادة من الميز الاستراتيجية التي تتحلى بها بعض الدول العربية فيما يخص الزراعة وانتاج المواد الزراعية والغذائية، والتي سجل العالم العربي عجزا كبيرا بين استهلاكه وانتاجه، الامر الذي يشكل خطرا استراتيجيا خاصة ان هذا العجر يتفاقم والفجوة تزداد سنة بعد اخرى. حيث بلغت الصادرات الزراعية العربية عام 2007 ما قيمته 13.6 مليار دولار في حين بلغت الواردات الزراعية العربية لنفس العام 50.5 مليار دولار مسجلة عجزا يناهز 37 مليار دولار.

بدوره اشار الرئيس التنفيذي رئيس مجلس ادارة برنامج تمويل التجارة العربية الدكتور جاسم المناعي، الى ان هذا اللقاء هو السابع عشر ضمن نشاطات البرنامج والذي يهدف الى توفير تمويل للشركات العربية الراغبة في الاستيراد او التصدير من والى الدول العربية. وشرح المناعي اهداف البرنامج المتمثلة في الاسهام في تنمية المبادلات التجارية في السلع العربية المنشا، وفي تعزيز القدرة التنافسية للمصدر العربي في الاسواق الاقليمية والدولية، منوها الى ان البرنامج يهدف الى تمويل التجارة العربية حيث يوفر التمويل اللازم للعمليات التجارية المؤهلة بشروط تنافسية ولفترات مريحة من خلال وكالاته الوطنية المعتمدة.

وتابع: كما يقوم البرنامج بتقديم خدمات مكملة لنشاط التمويل تتمثل في توفير المعلومات حول التجارة العربية من خلال شبكة معلومات التجارة العربية بالاضافة الى خدمة الترويج للتجارة العربية من خلال تنظيم لقاءات المصدرين والمستوردين للسلع العربية.

بدوره مدير ترويج التجارة في مركز التجارة الفلسطيني"بال تريد" ابراهيم النجار، فأشار الى أن الشركات الفلسطينية التقت بنظيراتها من الدول العربية المشاركة، حيث التقت كل شركة فلسطينية على مدار اليومين بـ 29 شركة عربية تعمل في مجال استيراد او تصدير النمتجات الغذائية من 10 دول عربية مشاركة في هذه اللقاءات وهي مصر والاردن والسعودية ولبنان والمغرب وقطر والسودان وسوريا وتونس والامارات العربية المتحدة،

ووقال النجار تهدف المشاركة الفلسطينية الى اقامة علاقات وشراكات تجاريــة مع نظرائهم من المستوردين العربيــة وبحث عقد صفقات تجارية فيما بينهم خاصة ان الدول العربية المشاركة، منحت المنتجات الفلسطينية اعفاء جمركيا كاملة عدا السودان، مما يعزز الميزة التنافسية للمنتجات الفلسطينية في هذه الاسواق.

وعلى صعيد آخر قال مدير العضوية في بال تريد عماد أسعد، أن مركز"بال تريد" ينظم جناح اعلامي في معرض المنتدى العربي الصناعي في قطر والذي سيعقد على هامش المنتدى الصناعي العربي الاول في العاصمة القطرية/ الدوحة، خلال الفترة 25 -28 أيار الحالي، بعرض منتجات لخمسة عشر شركة فلسطينية ذات قدرة تصديرية تمثل قطاعات انتاجية فلسطينية متنوعة.